آراء

لماذا مؤتمر النقد السينمائي مهم؟

د. هندة حوالة

من 7 إلى 14 نوفمبر انعقد مؤتمر النقد السينمائي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في نسخته الأولى.

هذا المؤتمر شهد حضورًا مميزًا لنقاد السينما، وأساتذة جامعيين في المجال السمعي البصري، والفنون والسينما، كذلك حضور فنانين تشكيليين وكتاب.

لن أتوقف على محتوى المؤتمر والأقسام التي هيكلت هذا اللقاء الفريد من نوعه لأن العديد من الزملاء أشادوا بقيمة كل أركان هذا اللقاء. بالنسبة لي مهم التوقف عند السؤال التالي: لماذا هذا المؤتمر مهم؟

النص النقدي معرض في غالب الوقت للنقد هو كذلك، وغالبًا ما يتم مناقشة فائدته ومحتواه. ثقافة النقد ما زالت لا تحظى بالأهمية الكاملة في العديد من دول العالم. نرى أحيانًا، النقد الذي يتوج الفيلم يكون استقباله جيدًا. في حين النص النقدي الذي يقف على عيوب الفيلم غالبًا ما يتم رفضه، أو حتى مهاجمته أحيانًا أخرى. المهم التذكير أن النقد السينمائي ليس إطراء على الفيلم لتسويقه بطريقة أفضل، وبالتالي التأثير على المتفرج، وإنما هو تفكير وتحليل حول المعطيات الفنية «أولاً» للفيلم باعتبار كل أدواته ولغته السينمائية: الصورة وما تشمله من حركات الكاميرا، والإطار، والإضاءة، والصوت، والموسيقى، والمونتاج، والنسق… كذلك باعتبار توجهاته ومدى تأثير بعض التيارات السينمائية حول عمل المخرج. كل فيلم هو خطاب موجه إلى العالم ومهمة النص النقدي هو تفكيك وفهم ذلك الخطاب.

من ناحية أخرى، تطور مجال تعليم المهن السمعية البصرية والسينما وتحليل الأفلام، يتطلب اليوم المزيد من المراجع والمقالات العلمية عن صناعة الأفلام، لأن التكوين النظري بما فيه من بعد فني وفكري هو مكمل للتكوين التطبيقي.

وأخيرًا، رغم صعوبات تمويل الأفلام الذي يشهده العالم، استطاعت السينما العربية في السنوات الأخيرة من فرض وجودها في المهرجانات الكبرى والحصول على جوائز عدة أعتبرها شخصيًا جوائز مرتبطة بالنقد السينمائي بصفة غير مباشرة، وبالتالي هذا النجاح يحتم على النقد السينمائي أن يتبع هذا التطور من خلال الكتابات والنصوص والتفكير حول السردية السينمائية لأنه تكملة فكرية للفيلم.

هنا تأتي أهمية هذا المؤتمر الذي سيكون له دور مهم في تطوير مفاهيم ومعايير النقد السينمائي.

مهمة هذا اللقاء هو تحفيز الفكر ودراسة العمل السينمائي، هو موعد لتأمل المشهد السينمائي العالمي بصفة عامة، والعربي بصفة خاصة، لتطوير آليات النقد.

مؤتمر النقد السينمائي يأتي في توقيت صحيح ومهم ليكون همزة وصل بين صناعة الأفلام وصانعيه وتثبيت الفكر السينمائي.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى