منوعات

مليئة بالخضرة ونوافير المياه.. قصة حديقة نادرة وسط صحراء قاحلة

الترند العربي – متابعات

وسط الصحراء القاحلة، باتت هذه المساحة منسلخة عن الظروف المحيطة بها، فمن لون أصفر يكسو المشهد، إلى خضرة وجمال يسر الناظرين.

هذه المفارقة جعلت من حديقة شازده محط اهتمام كثيرين، فهي مليئة بالخضرة ونوافير المياه رغم أنها تحيط بها الصحراء القاحلة.

تقع حديقة شازده أو حديقة الأمير على بعد 6 كيلومترات من مدينة ماهان في مقاطعة كرمان بإيران، وهي حديقة فارسية تاريخية بنتها أسرة قاجار في نهاية القرن التاسع عشر، بحسب ما ذكره تقرير موقع «oddity central»، ويحيط بالمجمع المستطيل جدران حجرية تحمي الجنة الخضراء بداخله من الصحراء القاسية المحيطة به.

وعند النظر إليها من الأعلى، تبدو حديقة شازده وكأنها واحة مرحبة وسط بحر جاف، والصور المشابهة لتلك الموجودة أدناه تجذب آلاف الأشخاص إلى هذا المكان كل عام، كما أنها تضم خمس نوافير مياه يتم توفيرها من خلال تقنية القناة لنقل المياه من البئر عبر قناة مائية تحت الأرض.

تم إدراج حديقة شازده كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2011، وهي وجهة شهيرة للزوار من جميع أنحاء العالم. تبلغ مساحتها 5.5 هكتارًا، وتتكون من مساحات خضراء مورقة ونوافير مياه وبرك جذابة، فضلاً عن الهندسة المعمارية المذهلة. وقد وُصِفت بأنها «ألماسة تلمع في وسط الصحراء».

مدخل الحديقة تم بناءه على اساس طراز معماري لا مثيل له بين الحدائق الايرانية الأخرى، إذ يحتوي على عمارة فخمة ذات طابقين.

وأمّا نافورات الحديقة، فهي ضخمة و متعدّدة، وذكر التقرير أن الحديثة تتمع بالطقس الجميل و الارض الخصبة و القنوات المائية الجوفية تعدّ من الاسباب المؤدّية الى أن تتمتّع حديقة شازده بمجموعة لا مثيل لها من المساحات الطبيعية و النباتات المتكيّفة مع مناخ المنطقة، وتضم الحديقة أشجار سرو والصنوبر مقاومة.

وبنيت الحديقة على المنحدر 6.4%، حيث يختلف ارتفاع الحديقة عشرين متراً بالمقارنة بين انحاءها العليا و السفلى، الشئ الذي يجعل المياه تشبه شلالاً يجري من ثمانية سلالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى