آراء

“Killers of the Flower Moon”.. استمرار إبداع مارتن سكورسيزي

طارق البحار

يبدأ فيلم Killers of the Flower Moon للمخرج المبدع مارتن سكورسيزي في عام 1920 على نطاق واسع، ويظهر فيه شيوخ قبيلة أوكلاهوما أوسيدج الذين يجتمعون للحزن على أقاربهم الأصغر سنًا والذين تم إغراؤهم بـ”انحطاط” جيرانهم البيض بعد تجربة مروعة ومتقنة، وحيلة لخداع السكان الأصليين من الثروة التي تم الحصول عليها بفضل احتياطيات النفط الغنية في المنطقة.

أرخ المؤلف ديفيد جران هذه المؤامرة الواقعية المروعة، والتدقيق فيها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الناشئ – آنذاك – في كتابه غير الخيالي لعام 2017 الذي يحمل نفس اسم الفيلم. المخرج المخضرم مارتن سكورسيزي الذي شارك في كتابة السيناريو مع إريك روث، اتبع في البداية قالب جران الإجرائي مع مكتب التحقيقات الفيدرالي كتركيز أساسي، ولكن خلال مرحلة ما قبل الإنتاج، قام هو وروث بتغيير المسار، وقلب السرد بحيث يحتل “أوساج” وذبحهم مركز الصدارة، مع التركيز خصوصًا على إرنست بوركهارت “ليوناردو دي كابريو”، وعمه المزارع ويليام كينغ هيل “روبرت دي نيرو”، وزوجة إرنست أوساج مولي “ليلي جلادستون”، التي كتمت عمدا بسبب الوسط الذي تعيش فيه.

عند مشاهدة فيلم جديد لسكورسيزي، ينبهر المشاهد النموذجي بضخامة الفيلم والمراجعات التي لا تقبل الشك والتي وصلت إلى الخمس نجوم، لدرجة أنه يعد مدة الفيلم التي تزيد على 3 ساعات عملاً ملحميًا للمخرج الشهير الذي لا يزال على قيد الحياة اليوم. وشخصيًا أجدها قراءة مرضية تنقلنا إلى أوائل العشرينيات من القرن الماضي، عندما تم اكتشاف رواسب نفطية كبيرة في أرض أوكلاهوما التي يعيش فيها سكان أوسيدج الأميركيين الأصليين يتضح لهم أن الأفراد الذين يقتربون من النفط يسارعون إلى مراكمة الثروة، وأنهم أصبحوا أثرياء جدًا بسرعة كبيرة.

نلتقي لاحقًا بجندي آخر هو إرنست (ليوناردو دي كابريو) العائد من الحرب العالمية الأولى، الذي قرر مقابلة عمه الثري ويليام هيل «روبرت دي نيرو»، وهو جندي اسمه ويليام، بعد ذلك يقود هيل ابن أخيه إلى سلوكه «الحقير» ويتهمه بالسرقة، ما يعطيه في النهاية فكرة «حقيرة» يغوي ثم يصبح زوج امرأة من السكان الأصليين مولي باكهارت «ليلي جلادستون» لتأمين حقوقه، ويعد ليوناردو دي كابريو ونفط عائلتها من العوامل الحاسمة في الأحداث المأساوية، على الرغم من أنه وأفراد عائلتها سيتزوجون قريبًا وينجبون أطفالًا، إلا أن أعمالها النفطية تفشل في الازدهار في وقت لا يكونون فيه بمفردهم؛ إرنست وعمه على أعتاب الذهب الأسود، ثم يبدأ أفراد عائلتها في الموت، واحدًا تلو الآخر في ظروف غامضة بشكل متزايد، كل وفاة تأخذ إرنست وعمه خطوة واحدة أقرب إلى الثروة والنفط طبعًا.

يعتقد ويليام هيل – الذي يجيب بتواضع عن اسم «الملك» – أن الطريقة الأكثر سلامة من الناحية القانونية لتحقيق أهدافه المالية هي إقحام نفسه في عائلة بوركهارت من خلال علاقة إرنست ومولي، أو يبدو سليمًا من الناحية القانونية في البداية. حتى بعد مخطط هيل لجمع إرنست ومولي معًا، فإنه لا يزال يشعر بجنون العظمة من أن هؤلاء الرؤساء المهمين ستقع بطريقة ما على عاتق شخص آخر، وهكذا فإن عمليات القتل تتكثف، من حيث الوقاحة، وحتى ذلك الحين، بالكاد تراقب السلطات إراقة الدماء حتى وصول توم وايت «جيسي بليمونز»، وهو رجل قانون من مكتب التحقيقات المنشأ حديثًا، المنظمة الحكومية المعروفة الآن باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي.

لفترة من الوقت، كانت تكتيكات رجال أوكلاهوما البيض لاستخراج الأموال من أوساج غير مجدية فعليًا، مثل فرض رسوم زائدة عليهم مقابل السلع والخدمات، وكانت مرفوضة ولكنها ليست ضارة بشكل علني، ولكن في أوائل عشرينيات القرن العشرين، ظهرت سلسلة من رجال ونساء أوساج الذين لديهم مطالبات بالحقوق النفطية للقبيلة.

يقلب سكورسيزي الصور النمطية عن الفيلم ويستخدم Killers of the Flower Moon لإثارة المشاعر حول الصفات «المبهرجة» والمثيرة لكل صورة، فنشاهد دي كابريو يسير مثل محارب أميركي مشهور، يرتدي قبعة رعاة البقر وحذاء، قبل أن يكشف في النهاية دوافع أكثر شرًا. لقد كان دي كابريو بديلاً للشرير الذي يظهر كبطل على الشاشة جنبًا إلى جنب مع دي نيرو، الذي يقدم، بفضل تقنية مكافحة الشيخوخة الرقمية، أحد أفضل أفلامه على الإطلاق في دور العرض اليوم.

الفيلم مليء بالسحر والتهديد والكوميديا السوداء المضحكة بشكل مدهش، وهو فيلم طموح مثل The Irishman، ويمكن القول إنه أكثر فاعلية في نقل موضوعاته حول التأثير المفسد للثروة والسلطة السياسية، فضلاً عن النهاية التي لا مفر منها للموت، وصولاً إلى نهاية قدمت بصورة جريئة ومدهشة ومرحة وحزينة بنفس الوقت.

في 3 ساعات و26 دقيقة لن تحس أبدًا بالوقت الطويل الممتد، ومع نطاق سرد القصص والكمية الهائلة من الشخصيات الجانبية، يتطلب الفيلم قدرًا لا بأس به من التركيز.

الفيلم هو أيضًا للملحن روبي روبرتسون، وهو صديق جيد لسكورسيزي، ويعد الفيلم آخر مشروع له قبل وفاته، وبالتالي فإن التفاني له في أعلى درجة.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى