اقتصاد

ما هو الدولار الإلكتروني؟

الترند العربي ـ متابعات

‏تعتزم الولايات المتحدة إطلاق الدولار الرقمي أو “الدولار الإلكتروني”، الذي سيكون العملة الرقمية المركزية للدولار الأميركي، والذي ستتم إدارته من قبل الحكومة، وقال مسؤول أميركي لصحيفة نيويورك تايمز، إن إصدار الدولار الرقمي بدأ قبل حرب أوكرانيا، كا ذكرت جريدة الأتحاد الأقتصادي.

‏يأتي ذلك بعد إعلان البيت الأبيض الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيطلق في وقت لاحق، مشروع دولار رقمي في إطار جهود واسعة النطاق لفرض ضوابط على قطاع العملات المشفرة.

‏ما هو الدولار الرقمي؟

عملة رقمية مركزية للدولار الأميركي، تتجه الولايات المتحدة لإصدارها، مع توسع المدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة والدور الذي تقوم به البنوك.

‏ويتميز الدولار الرقمي، في تدني مستوى تقلب أسعاره، نظرا لأن قيمته تساوي واحد دولار، فضلا عن تميزه بالفعالية المتمثلة في تخزين المعلومات اللازمة لإجراء أي عملية تجارية في محفظة رقمية، حيث تشفر هذه المعلومات عن الدفع في الرمز نفسه عند الدفع.

‏كما يتميز الدولار الرقمي بالعالمية وسهولة الوصول، إذ يمكن استخدامه عبر الحدود وفي العمليات التجارية المحلية

لكن على الرغم من تلك الميزات، توجد مخاوف، أبرزها انتهاك الخصوصية، لتتبع نظام الاحتياطي الفيدرالي العمليات التجارية التي تجري بالدولار الرقمي، وإمكانية تقويضه العملات المحلية، ذلك أنه قد يلحق الضرر ببعض البلدان إذا حل محل العملات المحلية في عمليات التداول.

‏ومن أبرز الفروق والاختلافات بين الدولار الرقمي و”بيتكوين”، هي أن الدولار الرقمي لا يحتاج إلى استخدام العمليات اللامركزية التي تمكن “بيتكوين” من التداول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى