صحة

هل يتحول فيروس كورونا إلى مرض متوطن؟

الترند العربي – متابعات

‏مسؤولون صحيون أوروبيون يرون ضرورة اتباع استراتيجية مختلفة مع انتشار ‎كورونا، تتمثل في التعايش معه، فكيف يحدث ذلك؟، وفقًا لموقع قناة بينونة.

‏توقعت وكالة الأدوية الأوروبية أن يحول انتشار المتحور أوميكرون وباء “كوفيد 19” إلى مرض متوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التعايش معه.

‏وأعربت الوكالة عن شكوكها بشأن إعطاء جرعة لقاح معززة رابعة، مؤكدة أن تكرار منح الجرعات ليس استراتيجية “مستدامة”، إذ قال ماركو كافاليري، مسؤول إستراتيجية التطعيم في الوكالة الأوروبية في مؤتمر صحفي: “مع زيادة المناعة لدى السكان – وانتشار ‎أوميكرون سيوفر المزيد من المناعة الطبيعية”.

‏من جهتها، أكدت مسؤولة حالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، كاثرين سمولوود، أن العالم ما يزال “أمام فيروس يتطور بسرعة كبيرة ويشكل تحديات جديدة. لذلك نحن بالتأكيد لسنا على وشك أن نعتبره متوطناً”.

‏ووفق المنظمة، يمكن أن يصاب أكثر من نصف الأوروبيين بالمتحور أوميكرون في غضون شهرين، في ضوء “المد” الحالي.

‏وأوضح كافاليري في المؤتمر الصحفي أنه “إذا كانت استراتيجيتنا إعطاء الجرعات المعززة كل أربعة أشهر، فسوف ينتهي الأمر إلى وجود مشكلات في الاستجابة المناعية.. ثانياً، هناك بالطبع خطر إرهاق السكان من الإعطاء المستمر للجرعات المنشطة”.

‏وفي ألمانيا، اقترح عالم الفيروسات الألماني الكسندر كيكوليه إمكانية إلغاء حجر المخالطين وتتبعهم، ممن لا تظهر عليهم أعراض، في حال الارتفاع السريع لأعداد الإصابات في ظل موجة ‎أوميكرون.

‏وفي تصريحات لإذاعة “إم دي آر” الألمانية، رأى كيكوليه أنه يجب الاستمرار في العزل الصارم للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أو أصحاب حالات العدوى المؤكدة، مستبعداً بشكل كامل أن تتمكن مكاتب الصحة من تحديد هوية كل الأشخاص المخالطين في حال ارتفاع أعداد الإصابات بشكل كبير للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى