منوعات

بعد ثوران بركان تحت الماء.. تسونامي يضرب سواحل اليابان

الترند العربي – متابعات

‏ضربت أمواج “‎تسونامي” سواحل ‎اليابان المطلة على المحيط الهادئ في وقت مُبكر من أمس الأحد، وذلك بعد ثوران بركاني هائل تحت الماء في جزيرة ‎تونغا الواقعة في المحيط الهادئ، أمس، ما دفع وكالة الأرصاد الجوية إلى إصدار تحذيرات وحث أكثر من 210 آلاف شخص على الانتقال من الأماكن الخطيرة، بحسب ما أشار موقع أخبار الآن.

‏فيما قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إن موجات تسونامي قد بلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار قد تضرب بعض الجزر الأخرى التي تقع في جنوب غرب اليابان، مثل جزيرة أمامي، ومحافظة إيواتي الشمالية الشرقية.

‏وقال السكان أن شوهد تسونامي بطول 1.2 متر في مدينة أمامي قبل وقت قصير من منتصف ليل أمس، فيما وصل تسونامي إلى محافظة ‎إيواتي في الساعة 2:26 من صباح اليوم الأحد.

‏ووفقًا للوكالة، فقد لوحظة ‎تسونامي صغير يقل تأثيره عن متر واحد عبر مناطق واسعة من ساحل المحيط الهادئ في البلاد، بداية من ‎هوكايدو إلى ‎كيوشو، وأوكيناوا، ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات حتى الآن.

‏وأوضحت وكالة إدارة الحرائق والكوارث اليابانية، أنها طلبت من ما لا يقل عن 210 آلاف شخص الفرار والابتعاد عن شواطئ البحر، وضرورة الابتعاد عن المناطق الساحلية حتى يتم رفع التحذيرات، مشيرة إلى وصول موجات تسونامي متعددة.

‏يُذكر أن ثار بركان تحت الماء قبالة ‎تونغا، أمس السبت، مما أثار التحذيرات حول حدوث موجات مد بحري “تسونامي” في عدد من دول المحيط الهادئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى