تقنية

ابتكار “كبسولة نجاة” تحمي البشرية من الكوارث الطبيعية

الترند العربي – متابعات

إن حجرة الهروب من تسونامي عالية التقنية القادرة على الطفو على الماء والمصممة لإنقاذ الأرواح هي على أعتاب الإنتاج.

اصطف العملاء بالفعل للحصول على الكبسولة ذات اللون البرتقالي الزاهي ذات الشكل الكروي والتي تضمن حمايتهم من بعض أسوأ الكوارث الطبيعية في العالم.

تم تجهيز «كبسولات النجاة» من التسونامي بنافذتين صغيرتين، وبطانة خزفية للعزل ونظام تتبع GPS، وهي بمثابة الحماية القصوى ضد حالات الطوارئ الكارثية، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

الكبسولات مصنوعة من الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات، وهي مصنوعة لمنعها من التدحرج رأسًا على عقب، ويمكن ربطها لمنعها من الانجراف إلى البحر.

سمحت التصميمات الأولية لشخصين فقط بالتواجد داخل كبسولات النجاة، ولكن الآن ستصبح كبسولات النجاة المكونة من أربعة أو ستة أو ثمانية أو عشرة أو حتى 12 شخصًا متاحة.

وقف وراء هذا الاختراع مهندس الطيران البريطاني جوليان شارب، ونبتت الفكرة في ذهنه عام 2004 في أعقاب كارثة تسونامي الإندونيسية التي أودت بحياة نحو 225 ألف شخص بشكل مأساوي.

وتزداد فرص البقاء على قيد الحياة بشكل أكبر من خلال استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المثبت، وهي ميزة أنيقة ومعقدة تمكن من العثور على المدنيين في أعقاب تسونامي.

ومع ذلك، يجب على المدنيين تسجيل حجرة النجاة لدى خفر السواحل المحليين، حتى يمكن مراقبة إشارة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاصة بهم وتتبعها في حالة تحويل مسارهم بعيدًا عن الشاطئ.

ولكن من المأمول أن تعني إضافة الحبال أن ذلك لن يحدث.

أوضح المهندس: «تأتي الكبسولات مزودة بحبال، لذلك لديك خيار الربط بكابل بطول 60 إلى 80 قدمًا حتى لا تذهب بالضرورة إلى الخارج».

أضاف: «ننصح باستخدام الحبال بالتأكيد، فنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو خط دفاعك الأخير، مع إجراء نوع من الاتصال داخل الحجرة مثل راديو يدوي صغير، في حالة حدوث أي خطأ في نظام التتبع أو الحبال».

ومع ذلك، بمجرد تحديد موقع خدمات الطوارئ، يمكن نقل كبسولات النجاة بواسطة طائرة هليكوبتر.

نوه المهندس بأن الكبسولات الأكبر حجمًا تحتوي على منافذ في الأعلى حتى يتمكن الأشخاص من الخروج إذا لم تتمكن المروحية من رفع 12 شخصًا».

كشف المهندس أن النوافذ مصنوعة من مادة الليكسان، وهو بولي كربونات يستخدم في الزجاج المضاد للرصاص، وهي غاطسة بحيث لا تكون على السطح، مما يسمح بمرور قطع الحطام الكبيرة دون الاتصال.

وستجد داخل الكبسولات أساسيات الطوارئ مثل خزانات الهواء وخزانات المياه، بينما يحتوي المقعد على أحزمة أمان رباعية النقاط بحيث تكون مثبتًا في مقعدك، بخلاف فتحات تهوية يمكن إغلاقها في حالة نشوب حريق في حقل الحطام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى