رياضة

السوبر ليج : تاريخ موجز

الترند العربي – خاص

كان السوبر ليج الأوربي مقترحًا لدوري كرة القدم المحترف للرجال، يضم 20 من أفضل أندية كرة القدم الأوروبية. أعلن عن الدوري في 19 أبريل 2021، لكنه انهار في 20 أبريل 2021 بسبب معارضة واسعة من جانب جماهير كرة القدم والحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين.

كانت الأندية المؤسسة هي أرسنال وأتليتيكو مدريد وتشيلسي وبرشلونة وميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وريال مدريد. كان من المفترض أن تضمن هذه الأندية مكانًا ثابتًا في الدوري بغض النظر عن أدائها في الدوريات المحلية.

لقد واجه الدوري المقترح معارضة واسعة من جماهير الكرة والحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين. كانت مخاوف الجماهير تتعلق بأن الدوري سيكون مغلقًا وغير تنافسي وأنه سيؤثر سلبًا على نسيج كرة القدم المحلية. كانت الحكومات قلقة بشأن تأثير الدوري على المنافسة وتوزيع الإيرادات. كانت أصحاب المصلحة الآخرين، مثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، قلقين بشأن التهديد الذي يمثله الدوري لمسابقاتهم الخاصة.

كانت المعارضة للدوري قوية لدرجة أنه انهار خلال 48 ساعة من إعلانه. انسحبت جميع الأندية المؤسسة من الدوري وتم إلغاء المشروع.

أسباب المعارضة:

 

هناك العديد من الأسباب المتعلقة بالمعارضة للسوبر ليج الأوربي.

المنافسة: كانت مخاوف الجماهير تتعلق بأن الدوري سيكون مغلقًا وغير تنافسي. كان من المفترض أن تضمن الأندية المؤسسة مكانًا ثابتًا في الدوري بغض النظر عن أدائها في الدوريات المحلية. كان هذا سيمنح هذه الأندية ميزة كبيرة على أندية أخرى ويجعل من الأصعب بالنسبة للأندية الأخرى التأهل للدوري.

الكرة القدم المحلية: كانت مخاوف الجماهير تتعلق أيضًا بأن الدوري سيضر بنسيج كرة القدم المحلية. كان من المفترض أن تلعب الأندية المؤسسة في الدوري الأوروبي الفائق بدلاً من الدوريات المحلية، مما سيقلل من عدد المباريات عالية الجودة المتاحة للجماهير. وكان هذا سيؤثر سلبًا على شعبية كرة القدم المحلية، ويجعل من الأصعب بالنسبة للأندية الأخرى منافسة الأندية المؤسسة.

الإيرادات: كانت مخاوف الجماهير تتعلق أيضًا بتأثير الدوري على توزيع الإيرادات. كان من المفترض أن تتلقى الأندية المؤسسة حصة كبيرة من إيرادات الدوري، مما سيترك القليل من الإيرادات للأندية الأخرى. وكان هذا سيجعل من الأصعب بالنسبة للأندية الأخرى منافسة الأندية المؤسسة، وسيوسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في كرة القدم الأوروبية.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA): كانت جهات مثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) تعارض الدوري الأوروبي الفائق أيضا. كانوا قلقين من أن الدوري سيكون تهديدًا لمسابقاتهم الخاصة، وهددوا بحرمان اللاعبين الذين شاركوا في الدوري من المشاركة في المباريات الدولية.

انهيار الدوري الأوروبي الفائق

كانت المعارضة للسوبر ليج الأوربي قوية لدرجة أنه انهار خلال 48 ساعة من إعلانه. انسحبت جميع الأندية المؤسسة من الدوري وتم إلغاء المشروع.

يعتبر انهيار للسوبر ليج الأوربي نصرًا كبيرًا لجماهير كرة القدم ولمبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية. أظهر أن الجماهير لا يزال بإمكانها إحداث تغيير وأنها لن تتقبل محاولات إغلاق كرة القدم عن المجتمع الأوسع.

كان انهيار للسوبر ليج الأوربي له العديد من الآثار الإيجابية على كرة القدم الأوروبية. أدى إلى إجراء عدد من الإصلاحات على مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى