سياسة

بقايا “صاروخ روسي” تثير الجدل في “بولندا”

الترند العربي – خاص

تشهد الساحة السياسية في بولندا توترًا بعد اكتشاف بقايا صاروخ يُعتقد أنه روسي في منطقة بولندية. وقد أدانت المعارضة البولندية الحادثة واعتبرتها “فضيحة”، وطالبت بإقالة وزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك.

وفي نهاية أبريل، عُثر على بقايا صاروخ كروز روسي من طراز “كي اتش-55” بالقرب من بيدجوتشيتش في شمال بولندا. يشار إلى أن الصاروخ قادر على حمل رؤوس حربية نووية وكان قد سقط في ديسمبر، حسب وسائل إعلام بولندية.

رداً على الواقعة، اتهم وزير الدفاع البولندي قائد قوات العمليات بإهمال البحث عن بقايا الصاروخ وعدم إبلاغ أي شخص بالحادث. في المقابل، أكد رئيس الوزراء ماتوش مورافيتسكي أنه لم يتم إبلاغه بهذه القضية حتى نهاية أبريل.

في الأثناء، تبادلت المطالب بين المعارضة البولندية والحكومة حول القضية. زعيم المعارضة دونالد توسك طالب بإقالة بلاشتشاك، بينما دعا قائد القوات العملياتية الجنرال توماس بيوتروفسكي إلى التعقل وعدم الانجراف وراء العواطف.

يُذكر أن بولندا تضم قوات عسكرية كبيرة ومؤسسات تابعة لحلف الناتو بالإضافة إلى مصانع أسلحة. وتعزز وارسو قدراتها الدفاعية من خلال شراء كميات ضخمة من الأسلحة وتوقيع اتفاقات مع كوريا الجنوبية وواشنطن للحصول على معدات عسكرية متطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى