فن

محاضرة لمناقشة “أعمال الأخوين لوميير في إفريقيا” في “مؤتمر النقد السينمائي” بالرياض.. اليوم

الترند العربي – متابعات 

تتواصل فعاليات النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي”، الذي تنظمه “هيئة الأفلام” بشراكة إعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي، إذ يشهد اليوم السادس محاضرة بعنوان “الأخوين لوميير في إفريقيا وثقافة السينما”، وتبدأ المحاضرة في تمام الساعة 2 ظهرًا وتستمر حتى 3 عصرًا.

ويتحدث في هذه المحاضرة “أبو بكر سانوغو”، أستاذ مشارك في دراسات السينما في “جامعة كارلتون”، عن المفاهيم الرئيسية في أعمال الأخوين لوميير في إفريقيا وأهميتها الكبيرة لثقافة السينما وتاريخها.

واشتهر الفرنسيان “الأخوان لوميير” باختراعهم «السينماتوغراف»، وهي كاميرا محمولة مكّنت التصوير خارج الاستوديو وساهمت في نشأة مدارس وحركات سينمائية جديدة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، مثل «الواقعية الإيطالية الجديدة» و«الموجة الفرنسية الجديدة».

كما تترادف أسماء «الأخوين لوميير» مع أفلام قصيرة كلاسيكية مثل «العمال يغادرون مصنع لوميير» و«وصول القطار إلى محطة لا سيوتا»، إلا أن أعمالهم في إفريقيا لا يعرف عنها إلا القليل، حيث قاموا هناك بتصوير ما يقارب 100 فيلم في جميع أنحاء القارة باستخدام آلة «السينماتوغراف» بين عامي (1896) و(1903).

ويُشار إلى أن «هيئة الأفلام»، كانت قد دشنت النسخة الأولى من «مؤتمر النقد السينمائي» في العاصمة السعودية الرياض، 7 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى 14 من الشهر الجاري، وذلك بالشراكة الإعلامية مع موقع «سوليوود» السينمائي.

ويركز مؤتمر النقد السينمائي على التعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، ويجمع المتخصصين والمهتمين في مجال النقد السينمائي وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية، في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل المهم في صناعة السينما.

كما يناقش المؤتمر السينما من جوانبها ومفاهيمها الأوسع، ليتوج جهود هيئة الأفلام في خلق مساحة للتبادل الثقافي بين النقاد المتخصصين والأدباء وهواة السينما ومحبيها، لتمكينهم من مناقشة ومعالجة قضايا النقد السينمائي.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى