صحة

علماء يكتشفون بالصدفة ما يحدث لدماغ الإنسان عند وفاته الترند

الترند العربي – متابعات

‏تمكن العلماء لأول مرة، من رصد النشاط داخل “دماغ بشري” لشخص وهو يفارق الحياة لمعرفة ماذا يحدث عند الوفاة؟، بحسب ما نشره موقع قناة بينونة.

‏في دراسة جاءت بمحض الصدفة عند قيام مجموعة من الباحثين بمراقبة موجات الدماغ لدى رجل مسن يبلغ 87 عامًا وهو مصاب بمرض الصرع، وذلك عن طريق جهاز التخطيط الكهربائي.

‏لكن الرجل المريض أصيب بنوبة قلبية ثم توفي من جراء ذلك، وهو ما أتاح للباحثين أن يسجلوا 15 دقيقة من نشاط الدماغ، أثناء الوفاة.

‏ومع توقف عضلة القلب تم ملاحظة زيادة نشاط الموجات الدماغية التي تعرف بـ”موجات غاما”، والتي ترتبط بعمليات مثل الحلم والتأمل واسترجاع الذاكرة، وهذا الأمر أتاح معرفة ما يشعر به الإنسان وهو في الدقائق الأخيرة من حياته.

‏وهو ما يتفق مع الأشخاص الذين يمرون بتجارب يوشكون فيها على الموت فيقولون إن محطات حياتهم تراءت أمامهم بسرعة مثل شريط فيلم ليبدو هذا الأمر قريبٌ من الصحة وليس مجرد مبالغة.

‏وقال أجمل زيمار، وهو المشرف على الدراسة، إنه عندما تنشط هذه الموجات المسماة بـ”غاما” لأجل استعادة ذكريات، فإن دماغ الإنسان يسترجع أبرز محطات الحياة قبل الموت، وهذا الأمر شبيه بما يجربه أشخاص كانوا على شفا حفرة من الموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى