اقتصاد

تواجد 4 سعوديات ضمن قائمة “فوربس” لـ”أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط”

الترند العربي – الرياض

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمتها السنوية لـ”أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط”، للعام الجاري، إذ صنفت أكثر القيادات النسائية إبداعاً وتأثيراً في المنطقة ضمن مختلف المجالات، وفقًا لما نشره موقع مجلة سيدتي.

وأفادت “فوربس الشرق الأوسط” بأنها أعدت القائمة وفقاً لحجم الشركة، والإنجازات الفردية المحققة خلال العام الماضي، والمسؤولية الاجتماعية، وغيرها من المبادرات التي قادتها المرأة.

وتضم قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط للعام الجاري 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعاً، في وقت تصدرت فيه كل من الإمارات ومصر القائمة بسبع مشاركات، تليهما السعودية والمغرب والكويت وعمان بأربع مشاركات لكل منها.

وبحسب “فوربس الشرق الأوسط”، تقود أكثر من 25% من النساء في قائمة العام الجاري مكاتب إقليمية، وأقساماً لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل: سعيدة جعفر من شركة Visa، وديريا ماتراس من شركة Meta، إضافة إلى ريما عاصي من شركة McKinsey & Company.

وانضمت 12 سيدة جديدة إلى قائمة هذا العام معظمهن مقيمات في دولة الإمارات بواقع 8 سيدات، فيما تقيم اثنتان في كل من قطر والسعودية.

وقادت عديد من سيدات الأعمال شركاتهن لاجتياز التوقعات في عام 2021.

وتضم القائمة المذكورة 4 سيدات سعوديات:

1. في المرتبة 4 تأتي السيدة سارة السحيمي: وتدير مجموعة “تداول” السعودية أكبر بورصة في الشرق الأوسط.

وفي أبريل 2021، تحولت البورصة السعودية إلى شركة قابضة تضم أربع شركات تابعة، بما في ذلك البورصة.

ومجموعة “تداول” السعودية مدرجة في البورصة السعودية في ديسمبر 2021. كما أن السحيمي هي أيضاً عضو مجلس إدارة في شركة الاتصالات السعودية، والهيئة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وصندوق التنمية الثقافية، وهي عضو في مجلس أمناء معايير التقارير المالية الدولية.

2. في المرتبة 6 تأتي السيدة هوثم العليان: تأسست مجموعة العليان التي تديرها عائلة العليان على يد سليمان العليان منذ 75 عاماً كشركة مقاولات وتجارية في المملكة العربية السعودية.

ولديها اليوم محفظة تجارية وصناعية واستثمارية متنوعة، تمتلك الأسرة 4.9٪ من بنك “كريدي سويس” الذي بلغت قيمته 1.3 مليار دولار اعتباراً من يناير 2022 ، و 20.3٪ من البنك السعودي البريطاني “ساب” بقيمة 4.1 مليار دولار.

تشمل الأصول العقارية 550 Madison Avenue في نيويورك ، و Knightsbridge Estate في لندن، و Hotel Ritz في مدريد، وتقوم في السعودية بتعبئة كوكاكولا، وتدير مطاعم “برجر كنج”، وتصنع العلب والورق.

وفي يناير 2021، تم تعيين العليان في مجلس إدارة Brookfield Asset Management Inc.

3. في المرتبة 11 تأتي السيدة لبنى العليان: بعد أن شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل لأكثر من 33 عاماً، أعلنت العليان عن تقاعدها في عام 2019.

وأصبحت رئيسة مجلس إدارة بنك “ساب” في يونيو 2019، والتي حققت 1.5 مليار دولار من إجمالي الدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

كما شغلت منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأول الذي اندمج مع ساب في مارس الماضي.

وكانت العليان أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة مدرجة في المملكة العربية السعودية.

4. في المرتبة 15 أتت السيدة بسمة عبدالعزيز الميمان: تولت الميمان منصبها الحالي في عام 2018، لتصبح أول مواطنة خليجية تشغل منصباً قيادياً في منظمة السياحة العالمية، وأول امرأة تنتشر في المنطقة في تاريخ المنظمة.

وكانت منظمة السياحة العالمية افتتحت أول مكتب إقليمي لها في الشرق الأوسط، الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 2021.

كما أنشأت الميمان أكاديمية السياحة العالمية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

اعترف بها البنك الدولي كواحدة من أصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020.

وهي عضو في مجالس إدارة شركة العليان للتمويل و”شلمبرجير” و”معادن”، وهي عضو في المجالس الاستشارية الدولية لكل من Akbank و Allianz SE و McKinsey & Co و Bank of America Merrill Lynch.
وهي أيضاً أحد أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجلس الأعمال الآسيوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى