الأسرة والمجتمعالعالم العربي

السعودية تُعلن عن عقوبة فريدة من نوعها لمواجهة التحرش

الترند العربي – الرياض

نشرت صحيفة “سبق” ‎السعودية حكمًا قضائيا بإدانة مواطن، تحت عنوان “‎تشهير”، حيث ذكر اسمه بالكامل بجريمة ‎التحرش الجنسي، وحكم التشهير هذا هو الأول من نوعه بعد تعديلاً جديدًا قامت به المملكة على نظام مكافحة التحرش، سمحت بموجبه للقضاة، بالتشهير بمن يدانون بجرائم التحرش.

‏وأضاف مجلس الوزراء السعودي فقرة جديدة إلى المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش، تفيد بجواز نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة المحكوم عليه، في يناير 2021.

‏ووفقًا للصحيفة، فقد حكمت المحكمة الجزائية في ‎المدينة المنورة بالسجن مدة ثمانية أشهر وغرامة 5000 ريال (حوالى 1300 دولار أمريكي) ونشر العقوبة الصادرة بحق الجاني “بسبب قيامه بالتحرش بامرأة والتلفظ عليها ومضايقتها”.

‏ونص الحكم على إدانته “بما نسب إليه من التحرش بامرأة، وذلك بلمسها من الخلف والتلفظ عليها ومضايقتها ومعاقبته عن ذلك بسجنه 8 أشهر وتغريمه مبلغ 5000 ريال ونشر العقوبة بصحيفة سبق الإلكترونية”.

‏وينص قانون التحرش في ‎السعودية إلى أنه “يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال (نحو 30 ألف دولار أمريكي)، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من ارتكب جريمة تحرش”.

‏وفي مايو 2018 أعلنت ‎السعودية عن “نظام مكافحة جريمة ‎التحرش”، بمرسوم ملكي صادر عن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، بهدف “مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها وحماية المجني عليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى