صحة

طبيب عيون يتسبب في عمى 6 مرضى وتحرك عاجل من السلطات السعودية

الترند العربي – الرياض

‏أصدرت الهيئة الصحية الشرعية في السعودية، أحكامًا بالتعويض لعدد من المرضى، وذلك بعد إجرائهم عمليات بسيطة مرتبطة بسحب المياه البيضاء من العين، وانتهت بإصابتهم بالعمى نتيجة خطأ طبي فادح، بحسب ما ذكر موقع أخبار الآن.

‏وكشفت التفاصيل أن الطبيب قام بإجراء عمليات لسحب المياه البيضاء لـ6 أشخاص في مستشفى خاصة بمنطقة القصيم، وانتهت بعمى المرضى الستة، وذلك إثر ارتكابه لأخطاء طبية في العملية تسببت في تلف قرنية العين لهم.

‏كما كشفت التفاصيل، أنه من المفترض ألّا تأخذ العملية أكثر من نصف ساعة في الحالات الطبيعية، إلا أن المرضى راودتهم شكوكًا بوجود أخطاء لدى الطبيب بعدما طالت عملياتهم لعدة ساعات، ليتفاجأوا بعدها بحدوث تلف في قرنية العين لهم وفقدانهم للبصر بعد انتهاء العملية.

‏وأوضحت التفاصيل أن صدور الأحكام بالتعويض من قبل الهيئة جاء بعد ثبوت خطأ الطبيب، بالإضافة إلى إجراء عمليات لا تتوافق مع الأعراف الطبية، ولا يزال الطبيب مستمرًا في عمله، بينما لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني ضده.

‏يُذكر أنه يجب مراعاة عدة اعتبارات أثناء التعويض لفاقدي البصر، مثل الأضرار المترتبة عليه سواء كانت مادية أو اجتماعية أو وظيفية، وما يتبع ذلك من مضاعفات طبية نتيجة الخطأ.

‏وطالب وزير الصحة، فهد الجلاجل، بالتدخل العاجل لتخفيف معاناة الضحايا ومعالجتهم على ميزانية الوزارة، بالإضافة إلى محاسبة المسؤولين المقصرين عن تقييم المتابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى