فن

مؤتمر النقد السينمائي يستعرض أبرز سمات المصور السعودي “صالح العزاز”

الترند العربي – متابعات

استعرضت جلسة نقاشية تحمل عنوان “المُصور الفوتوغرافي السعودي صالح العزّاز: دليل السينما السعودية ومُلهِمها”، ضمن فعاليات ضمن فعاليات اليوم السادس “مؤتمر النقد السينمائي” بالرياض، أبرز أعمال المصور الراحل باعتباره أبرز الفنّانين السعوديين والعرب الذين احتفوا بأثر أوطانهم عبر المحسوسات وشواهد الطبيعة أو العادات الثقافية، حيث كان متيمًا بالرموز السعودية، قديمها كصخورها وأشجارها وبيوت الطين، وحديثها كأفراح أناسها وأهازيجهم ورقصاتهم.

وتناول “الهادي خليل” ميزات وسمات الممارسة الفوتوغرافية للفنان السعودي “صالح العزاز” والذي يعتبره من النوابغ في مجال التصوير الفوتوغرافي، حيث أكد حرص “العزاز” على تدوين تاريخ السعودية من خلال أعماله وصوره الفوتوغرافية، بالإضافة إلى اهتمامه بالتفاصيل والجزئيات المتروكة التي تخص علاقتنا بالعالم والأشياء.

كما تحدث “خليل” أيضًا عن أهم ميزة من وجهة نظره في الفنان السعودي “صالح العزاز” وهي ارتباطه الشديد بالظل في أعماله الفوتوغرافية، حيث أكد أنه يعتبره “قناص الظل” لكونه يتعامل مع الظل مثل المغناطيس، موضحًا أن ذلك يظهر بشدة في الصور التي وردت بـ كتابه “المستحيل الأزرق”.

ويُشار إلى أن “هيئة الأفلام”، كانت قد دشنت النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي” في العاصمة السعودية الرياض، 7 نوفمبر الجاري، ويستمر حتى 14 من الشهر الجاري، وذلك بالشراكة الإعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي.

ويركز مؤتمر النقد السينمائي على التعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، ويجمع المتخصصين والمهتمين في مجال النقد السينمائي وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية، في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل المهم في صناعة السينما.

كما يناقش المؤتمر السينما من جوانبها ومفاهيمها الأوسع، ليتوج جهود هيئة الأفلام في خلق مساحة للتبادل الثقافي بين النقاد المتخصصين والأدباء وهواة السينما ومحبيها، لتمكينهم من مناقشة ومعالجة قضايا النقد السينمائي.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى