كُتاب الترند العربي

“Star Wars Kid”: “قصة رجل تميز بصورة من طفولته”

ماتيو فورنييه

في عام 1962، قدم المخرج كريس ماركر فيلمًا روائيًا قصيرًا بعنوان La Jetée. يظهر الفيلم كرواية مصورة: مجموعة من اللقطات بالأبيض والأسود، مع تعليق صوتي بسيط على الموسيقى التصويرية. يبدأ الصوت المجهول قصته بهذه الجملة: «هذه قصة رجل تميز بصورة من طفولته».

عندما كان طفلًا، صُدم الرجل الذي نتحدث عنه لرؤية شخص غريب يفارق الحياة على سطح رصيف المراقبة في المطار. يبدو أن الفيلم مسكون بهذه الصورة، وكأنها محفورة في الفيلم، كما لو كانت مطبوعة في ذاكرة البطل. نستكشف متحف ذكرياته وكأننا مستغرقون في ألبوم صور مجزأ، في متاهة لا تنتهي.

فيلم “La Jetée” هو أحد الأعمال التي شغلتني وألهمتني أثناء قيامي بصنع الفيلم الوثائقي “Star Wars Kid: The Rise of the Digital Shadows”. وبطريقة حرفية للغاية، يظهر لي أنه، تمامًا مثل بطل رواية ماركر، تميز غيسلان رزا بواسطة صورة من طفولته. بالنسبة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، خُلدت ذكراه بواسطة الفيديو سيء السمعة الذي يحتوي على دقيقتين من حياته.

ومع ذلك، فإن أكثر ما أثار انتباهي بشكل كبير هو كيف يحفزنا ماركر على التفكير في علاقتنا بالذاكرة وتأثيرها على كيفية إدراكنا للعالم من حولنا. ففي قصته الخيالية الغامضة، يتحدث عن لعبة مرآة حيث يجب على البطل إعادة النظر في ماضيه والسفر عبر الزمن إلى المستقبل لإنقاذ وجوده في الحاضر.

وقد غيّر فيديو “Star Wars Kid” حياة غيسلان رزا. عندما تم نشره على الإنترنت بدون موافقته بعد أكثر من 40 عامًا من إصدار فيلم “La Jetée”. وعلى الرغم من أنه نشأ من فعل فردي منعزل بدلًا من تفكير إبداعي وفلسفي، إلا أنه يحثنا على استكشاف نفس الأرض، أرض القصص والصور التي قد تملأ حياتنا وتعطيها معنى – أو تدمرها.

بين عشية وضحاها، تم استدعاء الشبيه الرقمي لغيسلان من الظلال إلى الضوء القاسي. حتى أن تلك اللحظة المسروقة أنجبت أسطورة حديثة، التي بعد مرور ما يقرب من 20 عامًا، سيطرت على جزء من قصة حياته. لهذا السبب، منذ البداية، شعرت أنه كان أمرًا جيدًا بمكان أن يتناول الفيلم الوثائقي ليس فقط ماضيه، ولكن أيضًا أن يمنحه الفرصة لتوجيه الانتباه على الرجل الذي أصبح عليه الآن.

منذ وقت طويل، في مطعم ليس ببعيد.. التقيت بغيسلان لأول مرة منذ حوالي 10 سنوات. كان صديقي جوناثان تروديل، الصحفي في مجلة L’actualité في ذلك الوقت، على اتصال به لفترة من الوقت. ونشر ذلك في مقال كتبه جوناثان عام 2013، حيث كسر غيسلان صمته لأول مرة.

في المرة الأولى التي التقينا فيها، في مطعم في تروا ريفيير، فهمنا بسرعة أنه سيتعين علينا التحلي بالصبر إذا كان غيسلان سيوافق على المشاركة في فيلم وثائقي، وسيتعين علينا النظر إلى ما وراء الجانب القصصي. فإذا كان سيخرج من الظلال ويروي قصته أمام الكاميرا، فيجب أن يكون هناك غاية وراء ذلك. قد يبدو ذلك يسيرًا، ولكن القول أسهل من الفعل. ما هي الرسالة التي يجب أن ننشرها؟ ما هي النبرة التي سنتبناها؟ وقبل كل شيء، كيف يمكننا احترام غيسلان والوقوف إلى جانبه في عملية من شأنها أن تعيده حتما إلى دائرة الأضواء؟ في المجمل، استغرق الأمر حوالي 10 سنوات لتصبح الظروف في صالحنا.

من وجهة نظر خارجية، فقد يبدو ذلك طويلًا. في النهاية، ومع ذلك، في نهاية المطاف سمحت لنا تلك الفترة من النضج بتطوير رابطة ثقة حقيقية بيننا. على الرغم من أن تلك الاجتماعات العديدة لم تُبث على التلفاز، إلا أنني أعتقد بصدق أن العلاقة التي أنشأناها تتجلى في صدق اللحظات الحية والحوارات التي قمنا بتصويرها.

منذ بداية مسيرتي المهنية، أتيحت لي الفرص لاستكشاف جميع أنواع المواضيع الحساسة. لكنني لم أشعر أبدا من قبل بهذا الحجم من المسؤولية. كيف يمكنني تجنب الانغماس في أن أكون سطحيًا للغاية؟ كيف يمكنني حماية نزاهة وكرامة غيسلان أثناء النظر بدقة إلى جزء مؤلم ومهين من حياته؟ كيف نسترجع الوكالة بدون استغلاله؟ لم أجد أي حلًا سحريًا. حتى أنني لست متأكدًا من أننا تجنبنا تلك المشاكل.

ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد المؤكد هو أنه بمجرد أن حان الوقت لبدء التصوير، كان عليّ أن أنحي شكوكي جانبًا. ومع درجة من السذاجة، قررت أن أثق في حدسي. أردت أن أجلب بعض الضوء إلى قصة مظلمة – بهذه البساطة. بدلًا من أن أضيع في متاهة من الشك، وقررت أن أعيش اللحظة بلحظتها. كان الوعد الوحيد الذي قطعته لنفسي هو أن أكون قادرًا على النظر في عين غيسلان بعد الانتهاء من الفيلم. لقد جمعت طاقمًا مليئًا بالإنسانية. أفضل المبدعين في فئتهم، ولكن قبل كل شيء، الأشخاص الذين سيكونون قادرين على معرفة الصفات العظيمة لبطلنا وأيضا عيوبه. هم حقًا أشخاص رائعيين.

وما لم أكن أتوقعه هو مدى تأثير هذا الفيلم على حياتي. لم أغلق حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي. ولم أقضِ وقتًا أقل في التحديق في شاشة هاتفي كل يوم. ولكن ما أقصده هو التغيير الإنساني أكثر من كونه تحولًا أيديولوجيًا في الوعي.

أفضل ذكرياتي عن الإنتاج هي اللقاءات والمحادثات في السنوات الـ10 الماضية. مثل: الأمسيات العديدة التي قضيتها أنا وجوناثان وغيسلان نتحدث عن المشروع. والمحادثات الحقيقية والجميلة التي تشكل قلب الفيلم الوثائقي. بالإضافة إلى المحادثات مع الطاقم، سواء في الموقع أو في غرفة التحرير.

الأمر الأكثر إيضاحًا بالنسبة لي هو أن الناس، على الرغم من اختلاف قصص حياتهم وذكرياتهم وجروحهم، يمكن أن يتجمعوا لدمج مواهبهم وأفكارهم وإحساسهم. حيث يمكنهم التوحد حول هدف يتجاوز مجموع أجزائه. سواء كانوا يحكون قصة ليست لهم أو – إذا توافرت الظروف – يساعدون إنسانًا آخر في استعادة السيطرة على قصته.

شكرًا لكل من آمن بهذا المشروع وساهم في جعله واقعًا.. شكرًا لك غيسلان على وضع ثقتك بنا.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى