آراء

عروض ملهمة وبرامج تفاعلية لتنمية وعي الطفل في “مؤتمر النقد السينمائي”

الترند العربي – متابعات
يشهد “مؤتمر النقد السينمائي”، الذي انطلق اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر، وتنظمه هيئة الأفلام، بشراكة إعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي، ضمن فعاليته برامج وعروضًا حافلة تخص الطفل والعائلة مشتملةً على ورش عمل تدريبية تفاعلية تُقدم بقالبٍ ترفيهي من قبل المتخصصين في سينما الطفل حول مفاهيم مرتبطة بالوعي الإعلامي والسينمائي، ومحفزة على قراءة الأفلام بشكلٍ نقدي وموضوعي. يستعرض هذا التقرير تفاصيل عروض وبرامج الأطفال على مدار فترة انعقاد المؤتمر، التي تستمر أسبوعًا كاملًا.

أفلام ملهمة للأطفال

تبدأ برامج الأطفال خلال المؤتمر يوم 9 نوفمبر، بعرض الفيلم النرويجي البلجيكي “Titina”، للمخرج كايسا نيس، الصادر عام 2022. حبكة فيلم الرسوم المتحركة مستوحاة من أحداث حقيقية وتتعامل مع رحلة المستكشف النرويجي رولد أموندسن، والمهندس الإيطالي أومبرتو نوبيل عام 1926 فوق القطب الشمالي، على متن المنطاد «نورج». الشخصية الرئيسية، تيتينا، وهي كلب أمبرتو نوبيل. ويحتوي الفيلم أيضًا على لقطات وثائقية ولقطات من عشرينيات القرن الماضي. وهو من بطولة: جان جونار روز، وكاري كونرادي.

الفيلم الذي يقدم قصة ملهمة للأطفال عن العلاقات الإنسانية وقوة الصداقة تبلغ مدة عرضه ساعة و31 دقيقة، ويبدأ في تمام الساعة 7 مساء، وتليه مناقشة تحليلية حول الفيلم في مسرح ساحة الكندي.

ورش “الناقد الصغير”

من المقرر أيضًا عقد ورش عمل للأطفال بمشاركة كل من: الإعلامية سمية السعيد، وصانعة الأفلام بثينة عبدالله، تحت عنوان “ورش عمل الناقد الصغير” ضمن فعاليات المؤتمر، وتبدأ يوم 10 نوفمبر في ركن الناقد الصغير بورشة للأطفال من عمر 8 – 10 أعوام، وتبدأ في تمام الساعة 4 مساء وتنتهي الساعة 6 مساء، تليها ورشة عمل تناسب الأطفال من عمر 11 – 14 عامًا، وتبدأ في تمام الساعة 6 و30 دقيقة مساء، وتنتهي في تمام الساعة 8 و30 دقيقة مساء.

وبعد انتهاء ورش العمل الخاصة بالأطفال سيتم عرض الفيلم السعودي “طريق الوادي”، بالقاعة الرئيسية – قصر الثقافة في تمام الساعة 7 مساء. الفيلم يقدم بطولته الطفل علي، وقصته تستهدف الأطفال كشريحة أساسية في سياق الشكل والموضوع، حيث يشارك في بطولته الطفل علي، وهو في حوالي العاشرة من العمر، يعاني من فقدان النطق، إذ لا يقول سوى كلمة واحدة فقط (كيارا). وهذا هو اسم معزته الصغيرة التي يصحبها معه أثناء مرافقته لأبيه تاجر الماشية. وفي أثناء الأحداث يتعرض علي لمجموعة من المغامرات الشيقة. وهو من إخراج خالد فهد. والعرض تليه مناقشة تحليلية.

أفلام وثائقية محفزة

ويستمر المؤتمر في تقديم برامج الطفل يوم 11 نوفمبر، ومن المنتظر تقديم ورش عمل بعنوان «ورش عمل الناقد الصغير» وتخص الأطفال من الفئة العمرية ما بين 8 – 10 أعوام بمشاركة كل من: الإعلامية سمية السعيد، وصانعة الأفلام بثينة عبدالله، وتعقد الورشة في ركن الناقد الصغير في تمام الساعة 4 مساء وتنتهي في تمام الساعة 6 مساء. تليها ورش عمل بعنوان «ورش عمل الناقد الصغير» وتخص الأطفال من الفئة العمرية ما بين 11 – 14 عامًا. وذلك في تمام الساعة 6 و30 دقيقة وتنتهي في تمام الساعة 8 و30 دقيقة.

كما سيعرض الفيلم الوثائقي “عاش يا كابتن”، في القاعة الرئيسية – قصر الثقافة، وذلك في تمام الساعة 7 مساء. ويتتبع الفيلم قصة فتاة تُدعى زبيبة ورحلتها خلال 4 أعوام تسعى خلالها لتحقيق حلمها بأن تكون بطلة العالم في رياضة رفع الأثقال، فتقرر اللجوء لمدرب شهير في الإسكندرية على أمل تحقيق الحلم. وتليه مناقشة تحليلية حول العمل.

أفلام قصيرة

تواصل ورش الناقد الصغير تقديم أعمالها في يوم 12 نوفمبر، إذ من المقرر تقديم ورشة بعنوان “الناقد الصغير” خلال الفعاليات في تمام الساعة 4 مساء وتنتهي الساعة 5 و30 دقيقة. وتخص الفئة العمرية للأطفال ما بين 8 – 10 أعوام، بمشاركة كل من: الإعلامية سمية السعيد، وصانعة الأفلام بثينة عبدالله، في ركن الناقد الصغير، يلي ذلك تقديم باقة أفلام قصيرة بحضور المنتجين والمخرجين في تمام الساعة 6 مساء، وذلك في قصر الثقافة، بحي السفارات.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى