الأسرة والمجتمع

نائب محافظ القاهرة يكشف سبب انهيار عمارة حدائق القبة

الترند العربي – متابعات
قال المهندس حسام الدين فوزي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، إن عقار حدائق القبة الذي سقط فجر اليوم مكون من دور أرضي وأربع طوابق، ونظام الدور الأرضي مقام على أعمدة، والطوابق العليا على أعمدة حاملة، والمنظومة الانشائية لا تسمح بإجراء توسعات داخلية في هذه العقارات وفقًا لما نشره موقع “المصري اليوم”.

وأضاف فوزي خلال مداخلة ببرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة ON، اليوم الإثنين: «مالك الطابق الأول أجرى تعديلات في الدور الأرضي، على الحمام والمطبخ، ما أدى إلى انهيار العقار، إذ أزال جدارًا، من أجل عمل مطبخ على النظام الأمريكي (أمريكان) أدى لانهيار العقار مباشرة».

وأوضح: «العقار أنشأ من قبل عام 1980، وذلك وفقًا لشهادات الناجين، وهذه الحقبة لم يكن بها تراخيص في العقارات، والعقار صدر له قرار ترميم عام 1992، والقرارات في المحافظة تتدرج من ترميم وتدعيم ثم هدم جزئي ثم كلي كتصنيف أخير في مستوى الخطورة الداهمة».

وكشف أن صاحب العقار المنهار حرر ضده محضراً مخالفة عام 1996 لعدم تنفيذ قرار الترميم، وتابع: «السبب الرئيسي لانهيار العقار أن شخصاً قام بتوسيع حجرتين على بعضهما داخلياً لجهل، ما أدى لانهيار العقار، وكان من المفترض أنه قبل ذلك أن يحصل على ترخيص من الوحدة المحلية في المنطقة، وعمل ذلك في خلسة في مساء ذلك اليوم».

وأشار نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية إلى أن الجهات المعنية لم تتلق أية بلاغات أو إخطارات من ساكني العقار بقيام ساكن الدور الأرضي بأعمال توسعة.

ولفت إلى أن العقار المنهار عبارة عن دور أرضي وأول فارغين من السكان، والدور الثاني تقطنه أسرة مكونة من خمسة أفراد غادروا المنزل قبل السقوط، والطابق الثالث يقطنه سبعة أفراد، والرابع سبعة أفراد أيضًا.

وكشف عن نجاة شخص واحد، من بين 14 شخصًا كانوا متواجدين داخل العقار وقت الانهيار، مؤكدًا وفاة 13 شخصا نتيجة الانهيار، قائلاً: «الضحايا 6 سيدات، و7 أطفال أعمارهم من عامين حتى 12 عاماً».

وأوضح تم توفير شقق للناجين مؤجرة مؤقتًا لمدة شهر حتى يتم الانتهاء من عملية الترميم في العقارات الأربعة المتضررة بجوار العقار المنهار عبر التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، مشيرًا إلى صرف 50 ألف جنيه لأسرة المتوفي، و25 لأسرة المصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى