آراء

كله علشان الترند

أمينة خيري
“كله علشان خاطر الترند”! ألم يعد “الترند” حلم الملايين وأملهم والغاية الكبرى التى يبذل من أجلها الغالى والنفيس؟ المذيعة التى شبهت الرجال بـ”الخرفان” هل هى أول الساعين إلى الترند؟ الإجابة “لا”، ولن تكون آخرهم.

وكذلك المذيعة التى يتم تخصيص برنامجها للوصول إلى الترند صاحبة الاسكريبت المكتوب بعناية من أجل الترند. ألا تنتهج نهج “فرعونك يا مدام” من أجل الترند؟ ألا يتم تصميم المحتوى الإعلامى فى الكثير من البرامج من أجل الترند؟ يتصور البعض أن المذيع يجلس أمام الكاميرا ثم يقول ما يفتح به ربنا عليه.

المؤكد أن ربنا يفتح على الناس بطرق ومقادير مختلفة، لكن الاسكريبت يظل حاكما. يخرج عنه المذيع قليلًا أو كثيرًا، لكنه يبقى السكريبت الدفة الموجهة، وهى دفة مجهزة سلفا، إذ يكون لكل برنامج تصور مسبق من حيث المحتوى والفكرة والغاية، ويأتى الوصول للترند على رأس الغايات غالبا فى العصر الرقمى.

وقد يصل البرنامج إلى الترند على قفا ترند آخر، لا سيما الترند القادم من الـ سوشيال ميديا، وهو ما يؤكد أن الترند يتبع دورة حياة محكمة أشبه بدورة حياة الضفدع. بيض، شرغوف، ضفدع صغير، ضفدع غير بالغ، ضفدع بالغ، بيض، شرغوف وهلم جرا.

كلما أُجبَرت على متابعة البرامج المخصصة لصناعة الترند، أو الفقرات التى يتم تصميمها بغرض الوصول للترند أشعر وكأنى أرى الكيفية التى صنع بها. هناك من يضع الترند أمام عينيه ثم يبنى عليه البرنامج أو الفقرة. ولأن الموطن الأصلى للترند هو الـ”سوشيال ميديا”، فإن المثل يقول إن “جحا أولى بلحم طوره”، وجحا ممسك بثوره بيديه وأسنانه.

جموع ما يسمى المؤثرين والمؤثرات، وصناع المحتوى يطلون على المتابعين والمستخدمين 24/7 تارة برحلاتهم وأخرى بوصفات أكلاتهم وثالثة باختياراتهم فى الملابس ورابعة بعرض تفاصيل حياتهم وحياة أبنائهم بالتفصيل الممل، وخامسة بتحليل ما تيسر من أحداث وحوادث، وسادسة بتقمص أدوار المحلل الاستراتيجى والخبير العسكرى والمدقق اللغوى والمتخصص الطبى والنفسى والعصبى والزراعى والحيوانى والقائمة لا تنتهى.

غاية أمل وكل منى الغالبية المطلقة من هؤلاء هى صناعة الترند، والترند ليس مقتصرًا على قوائم الهاشتاجات العشرة الأكثر تداولا هنا أو التدوينات الأكثر قراءة أو تفاعلًا أو تشاركًا هناك، بل يشمل كذلك جذب أكبر عدد ممكن من المتابعين ثم “لم الأجرة” فى نهاية اليوم.

إلى هنا وليست هناك مشكلة. أكل العيش غاية لصيقة بالبشر ولا مجال لانتقادها أو محاربتها. كل منا يسعى ليأكل عيشا بشكل أو بآخر. كما أن السعى وراء الشهرة أو السعادة لتحقيقها والعمل على ضمانها وزيادتها سمة بشرية أيضا، ولا يمكن لوم صاحبها.

لكن حين يتحول الترند إلى شهوة مدمرة أو غاية تبرر الوسيلة التى تتبع الكذب أو الاستهبال أو الاستعباط أو هدم ما نحاول إعادة بنائه من فكر تحلل وثقافة خربها التجريف، فحرى بنا أن تكون لنا وقفة معه.

المصدر
المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى