منوعات

نافورة النيل الراقصة في مصر تعود للعمل

بعد 40 عامًا من التعطل

الترند العربي – القاهرة

(1)

أعلنت شركة المقاولين العرب، أمس الجمعة، عن إعادة تشغيل نافورة النيل الراقصة بعد 40 عامًا من إيقافها، حيث أجرت الشركة تجارب تشغيل للنافورة بعد فترة طويلة من الإصلاح والتطوير.

(2)

تعتبر نافورة النيل الراقصة أقدم نافورة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم إنشائها عام 1956 في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بوسط النيل، وكانت شركة “جوليوس برجر” للأشغال العمومية من ألمانيا الغربية هي القائمة على تركيبها، كما تعرضت النافورة لأعطال مختلفة ومحاولات عديدة للإصلاح خلال فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حتى اكتفت الحكومة بتشغيلها فقط في المناسبات الرسمية، ثم توقفت عن العمل نهائيا.

(3)

استمر تعطل نافورة النيل الراقصة نحو 41 عامًا وتم إعادة تشغيلها مؤخراً بواسطة شركة المقاولين العرب، النافورة تتوسط مجرى نهر النيل، بالقرب من أرض الجزيرة بالقاهرة وهي عبارة عن طابقين.

(4)

ظهرت نافورة نهر النيل في عدد من الأفلام القديمة أشهرها فيلم عروس النيل إنتاج عام 1963 من بطولة لبنى عبدالعزيز ورشدي أباظة، كما ظهرت في فيلم “الأيدي الناعمة” من بطولة أحمد مظهر وصباح وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين، كما استعان المطرب عمرو دياب في فيديو كليب أغنية “القاهرة” مع الفنان محمد منير، وتصوير أغنية “يا بلدنا يا حلوة”، وأحد الإعلانات لشركة خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى