صحة

دراسة تحذر الرجال.. “الكرش” قد يتسبب في إصابتك بالخرف

الترند العربي – متابعات

وجدت دراسة أن بطون البيرة قد تسبب الشيخوخة وانخفاض الإدراك لدى الرجال في منتصف العمر، إذ أفاد العلماء أن أولئك الذين لديهم وزن زائد في البطن ولديهم تاريخ عائلي لمرض الزهايمر لديهم وظائف دماغية أقل.

ويعتقد الباحثون أن ارتفاع رواسب الدهون في البنكرياس والكبد قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف، ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال بالنسبة للنساء.

وذكر الدكتور ميشال شنايدر بيري، المسؤول الرئيسي عن البحث: “في الذكور في منتصف العمر المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، ولكن ليس الإناث، ارتبطت زيادة الدهون في البنكرياس بانخفاض الإدراك وحجم الدماغ، مما يشير إلى وجود صلة محتملة خاصة بالجنس بين البطن المميزة”.

وقام الباحثون بدراسة 204 شخص أصحاء في منتصف العمر ولديهم تاريخ عائلي لمرض الزهايمر، ووجدوا أن الرجال الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في البطن لديهم وظيفة إدراكية أقل.

وأظهرت الدراسات السابقة أن الرجال الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف، لكن هذا البحث الجديد يشير إلى أن المشكلة تتعلق على وجه التحديد بانتشار المرض في منتصف العمر.

تسمى الدهون الزائدة التي تتراكم حول الجذع وتحيط بالأعضاء الحيوية بالدهون الحشوية، وتساهم في ظهور بطن البيرة وشكل الجسم التفاحي غير المرغوب فيه.

الدهون الحشوية هي النوع الأكثر خطورة، حيث تتسرب الأحماض الدهنية إلى مجرى الدم. وهو يختلف عن الدهون تحت الجلد الأقل خطورة والتي تتراكم تحت سطح الجلد مباشرة وهي المسؤولة عن الدهون المتذبذبة والسيلوليت.

ويأتي ذلك بعد دراسة أجريت على أكثر من 2.5 مليون شخص، ووجدت أن كل 4 بوصات (10 سم) إضافية من حجم الخصر ارتبطت باحتمال أعلى بنسبة 11% للوفاة المبكرة لأي سبب.

لكن الدراسة قالت إن وجود الوركين العريضين أو الفخذين الأكبر يمكن أن يساعدنا على العيش لفترة أطول.

يعتقد العديد من الأكاديميين أن محيط الخصر هو مؤشر أكثر دقة للسمنة، وخطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، من مؤشر كتلة الجسم (BMI) الشائع الاستخدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى