سياسة

توافق الأطراف المتنازعة في السودان على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة

الترند العربي – خاص

توافقت الأطراف المتنازعة في السودان على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة اعتبارًا من الثلاثاء، في حين تتسابق الدول الأخرى لإجلاء رعاياها من البلاد. يأتي وقف إطلاق النار بعد 11 يومًا من المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وهي مجموعة موازية سابقة كانت تتحالف مع الرئيس المعزول عمر البشير. أسفرت المعارك عن مقتل المئات وتشريد الآلاف.

أعلن الاتحاد الأفريقي (AU) والأمم المتحدة (UN) عن وقف إطلاق النار. وتقود الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة جهود الوساطة بين الأطراف المتنازعة. يعتبر وقف إطلاق النار تقدماً كبيراً في جهود التوسط، لكن لا يزال من غير الواضح مدى استمراره.

أثارت المعارك في السودان مخاوف حول استقرار البلاد. لا يزال السودان يتعافى من الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى الإطاحة بالبشير في أبريل 2019. ويعاني الحكومة الانتقالية التي تم تنصيبها بعد الإطاحة بالبشير من معالجة المشكلات الاقتصادية والسياسية في البلاد.

يعتبر وقف إطلاق النار تطورًا مرحبًا به، لكن من المهم تذكر أنه ليس إلا الخطوة الأولى. ستحتاج الأطراف المتنازعة إلى التوصل إلى اتفاق سلام شامل لوضع حد للعنف وعدم الاستقرار في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى