العالم العربي

“الإمارات” تعتمد نظام ذكي للتنبؤ ورصد جودة الهواء في أبو ظبي

الترند العربي – متابعات

‏تعتزم هيئة البيئة أبو ظبي اعتماد نظام ذكي الأول من نوعه بالمنطقة للتنبؤ ورصد جودة الهواء، إذ يتيح للسكان الاطلاع على تحديثات مستمرة لحالة الهواء، ليتسنى لهم اختيار أماكن التنزه أو مواعيد ممارسة الرياضة في الهواء الطلق واختيار أماكن السكن وغيرها، بحسب ما أفاد موقع فرسان الإمارات.

‏وأوضح راشد محمد الكعبي، مسؤول مراقبة جودة الهواء بقطاع الجودة البيئية في الهيئة، أن المعلومات التي يوفرها النظام تنقسم إلى تنبؤات مستقبلية لـ3 أيام مقبلة، لافتا إلى الاعتماد على كافة البيانات والاستفادة منها في صياغة الخطط والسياسات والتعاون مع كافة الجهات.

‏وتعكف الهيئة على توسعة شبكة مراقبة جودة الهواء والضوضاء بإضافة محطات مراقبة في 10 مواقع جديدة ضمن إمارة ‎أبو ظبي، إلى جانب تحليل انبعاثات ملوثات الهواء ونمذجتها رياضيا لتعزيز قدرات الهيئة فيما يتعلق بإنشاء إطار عمل يناسب احتياجات الإمارة.

‏جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي كشفت فيه “بيئة ‎أبو ظبي” عن 8 مشاريع وخطط مستقبلية، تعتزم تنفيذها للمحافظة على نوعية الهواء وتعزيز إدارة جودة الهواء بين القطاعات المختلفة بالإمارة.

‏وتتمثل خطط الهيئة في إنشاء شبكة لمراقبة جودة الهواء والضجيج، نظام مراقبة مستمرة لانبعاثات مداخن المنشآت الصناعية، توسعة شبكة مراقبة جودة الهواء والضوضاء، شبكة لمراقبة الروائح الكريهة، تحليل انبعاثات ملوثات الهواء ونمذجتها رياضيا.

‏كما تتضمن خطط الهيئة، الاستشعار عن بُعد لانبعاثات المركبات فعليا أثناء سيرها في الطرق، تحديث جرد انبعاثات ملوثات الهواء والربط الإلكتروني لشبكات مراقبة جودة الهواء على المستويين المحلي والاتحادي.

‏كما تخطط الهيئة لتركيب حساسات ذكية في بعض المناطق بـ ‎أبو ظبي العام الجاري، لرصد انبعاثات المركبات وتحديد حجم الانبعاثات الضارة الصادرة منها، والتعاون مع الجهات المحلية مثل دائرة النقل وشرطة أبو ظبي، للمساهمة في صياغة سياسات تساعد على تخفيض نسبة التلوث البيئي.

‏وستساعد هذه التكنولوجيا المتقدمة في مراقبة المركبات بشكل مستمر، ما سيوفر الوقت والجهد على ملاكها أثناء تجديد تسجيل سياراتهم، بعد إتمام الربط الإلكتروني مع كافة الجهات، وتحديد أنواع المركبات الضارة بالبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى