العالم العربيمنوعات

بلد عربية تتفوق على مصر بعدد الأهرامات

الترند العربي – القاهرة

‏على الرغم من تميز مصر بالأهرامات وعددها المنتشر داخل البلاد إلا أن ‎السودان قد تفوقت على ‎مصر في عدد الأهرامات الموجودة فيها، وفقًا لما ذكره موقع أخبار الآن.

‏فقد لا يعرف معظم الناس شيئًا عن الأهرامات النوبية الموجودة بحوض النيل، فخلال الفترة ما بين عامي 1500 و2500 قبل الميلاد، قد مثلت مدينة ‎كرمة العاصمة ببلاد النوبة.

‏حيث شُيدت في تلك المنطقة أهرامات النوبة، وعلى الرغم من صغر حجمها مقارنة بنظيرتها في مصر، إلا أنها تفوقت عليها من حيث العدد، إذ يبلغ عددها حوالي 220 هرمًا.

‏ولا يتجاوز طول الأهرامات السودانية ذات القمم الحادة، الثلاثين مترًا، فيما تضم بداخلها غرفًا مقدسة توضع بها الهدايا والأطعمة والقرابين المقدمة للميت. وأشارت الدراسات السابقة أن جثث من تواجدوا داخل الأهرمات قد حنّطت ووضعت داخل توابيت قبل أن تكسى بالمجوهرات والأحجار النفيسة.

‏بينما تتوزع أهرامات النوبة، الـ220، على ثلاث مناطق بشكل أساسي وهم نوري ومروي والكرو، وتحتوي الكرو على قبر الملك كاشتا، الذي يُصنف كأحد أهم الملوك الكوشيين للنوبة، كما يضم قبور 14 ملكة.

‏يذكر أنه على مدار قرون، تعرضت تلك الأهرامات النوبية للنهب والتخريب، فخلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر، حلّ المغامر وصائد الكنوز الإيطالي جوزيبي فيرليني عند أهرامات مروي، وتسبب في تخريب وتدمير ما لا يقل عن 40 من أهرامات النوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى