منوعات

جذع شجرة عملاق على كوكب المريخ يثير استغراب العلماء

الترند العربي – متابعات

‏أكد علماء الفضاء وجود مقومات حياة على كوكب المريخ مستشهدين بصورة جذع الشجرة المرصود من قبل مسبار المريخ (TGO)، بحسب ما ذكر موقع مجلة الرجل.

‏ورصد المسبار صورة أقرب لجذع شجرة عملاق مع الحلقات التي تشير لعمر الشجرة والتفاصيل الدقيقة للجذع، وأشار علم الفضاء المصري الدكتور علاء النهري، إلى وجود أشجار قديمة ومتحجرة على سطح المريخ مطابقة لمثيلاتها في الأرض.

‏وأوضح العالم أن الكوكب الأحمر احتوى قديمًا ماء وربما كانت صالحة لعيش البكتيريا.

‏وبمقارنة الوضع التشريحي لشجرة المريخ والشجرة الحقيقية يمكن إثبات أن شجرة المريخ من الأشجار المتحجرة منذ ملايين السنين ما يثبت وجود حياة على الكوكب الأحمر وحتى إن كانت في بدايتها.

‏وعلى الجانب الآخر أكد علماء وكالة الفضاء الأوروبية أن الصورة هي لحفرة ضخمة ناتجة عن اصطدام كبير على سطح المريخ بسبب ميل الكوكب أو محور الدوران مع مرور الوقت، وأن الحفرة مليئة بالرواسب الغنية بالجليد المائي.

‏يأتي ذلك بعد أيام من كشف علماء الوكالة الوطنية الأمريكية للفضاء المعروفة عالمياً باسم وكالة ناسا عن حقائق علمية تحطم نظريات وجود حياة سابقة على كوكب المريخ.

‏وذكر علماء وكالة ناسا أن فحصاً دقيقاً لنيزك مريخي يزيد عمره على 4 مليارات عام قد منحهم حقائق صادمة.

‏ويأتي ذلك أيضا بعد أقل من شهر من إعلان شركة أمريكية متخصصة في عمليات تصميم وبناء منازل المستقبل عن استعدادها لاستخدام أساليبها الحديقة في تصميم مستعمرات لكوكب المريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى