العالم العربيمنوعات

سماء السعودية والإمارات تشهد ظاهرة استثنائية لمدة 13 يومًا “طالع النعائم”

الترند العربي – الرياض

‏تستعد سماء دولة ‎الإمارات بالإضافة إلى سماء ‎السعودية لاستقبال ظاهرة فلكية استثنائية تُدعى ظاهرة “طالع النعائم” وهي التي ستستمر لمدة 13 يومًا، حسب ما ذكر موقع أخبار الآن.

‏وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فقد أوضح، إبراهيم، الجروان، رئيس جمعية ‎الإمارات للفلك، فإن “النعائم” تُعني بأنها المنزلة الأولى من منازل الشبط، ورابع منزلة في منازل فصل الشتاء.

‏حيث تطلع النجوم النعائم في فجر 15 يناير، وتتكون من 8 نجوم، وهي من القدر الثالث في برج القوس “لرامي” وتشمل مستطيلين مشوهين قليلًا.

‏ووفقًا للخبراء، فقد سمى العرب قديمًا “المستطيل الشرقي” منها باسم “النعام الصادر” و”المستطيل الغربي” باسم “النعام الوارد” وتصوروه على هيئم نعام تروح وتغدو لشرب الماء من نهر المجرة.

‏وحسب خبراء الطقس، تعني هذه الظاهرة ابتداء البرد القارس، والأمطار الغزيرة، على مدار الـ13 يومًا القادمين، فيما أوضح الجروان أنه في هذه الأثناء لا يغرس في الأراضي إلا القليل من النباتات المحبة للجو البارد.

‏وأضاف الجروان في حديثه: “عقب نهاية البرد يبدأ طلع ذكور النخل بالظهور كما تبدأ عملية التشويك، وهي إزالة الشوك الحاد من أشجار النخيل لتسهيل العمليات التالية المتلاحقة من تنبيت وصولًا إلى خرف الرطب والصرام”.

‏من ناحيته، قال الباحث الفلكي السعودي، سلمان آل رمضان، في تصريحات صحفية، إن “طالع النعائم” يتشكل من 8 نجوم، 4 منها في المجرة، ويشهد طلوع ذكور النخيل وطائر الهدهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى