اقتصاد

الإمارات تتصدر المنطقة في قائمة «فوربس» الشرق الأوسط بـ 22 شركة ناشئة

الترند العربي – متابعات

‏أطلقت ‎فوربس الشرق الأوسط قائمة “أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” السنوية، للكشف عن رواد الأعمال الشباب الذين تمكنوا من تأمين أعلى جولات تمويلية في المنطقة، وفقًا لما ذكره موقع فرسان الإمارات.

‏وأفادت ‎فوربس الشرق الأوسط في بيان، أن تلك الشركات الناشئة جمعت استثمارات قياسية بنحو 3 مليارات دولار، وحققت أول 10 شركات منها 1.9 مليار دولار.

‏ووفقا لـ “‎فوربس الشرق الأوسط”، تضمنت القائمة شركات من 9 دول في المنطقة، وتحتضن ‎الإمارات نحو نصف شركات القائمة بواقع 22 شركة ناشئة، منها 4 شركات في الصدارة.

‏وأظهرت القائمة 115 مؤسسا من 31 جنسية مختلفة في صدارتهم المصريون والسعوديون بواقع 21 و20 مؤسسا على التوالي يليهم الهنود بـ9 مؤسسين.

‏ووفدت شركتان جديدتان ضمن الشركات الـ5 الأكثر تمويلا في المنطقة: منصة Tamara السعودية لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقا، ومنصة خدمات البث الإماراتية STARZPLAY التي جمعت إجمالي تمويل بلغ قيمته 150 مليون دولار.

‏وهيمن قطاعا التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية على القائمة بواقع 24 شركة، جمعت تمويلات تتجاوز قيمتها مليار دولار، بينما تمثل 4 شركات قطاع الرعاية الصحية، بإجمالي تمويلات بلغت قيمتها 78.6 مليون دولار.

‏وللتأهل للقائمة، كان على الشركات الناشئة ألا يعود تاريخ تأسيسها لما قبل عام 2014، وأن تحصل على تمويل من المستثمرين لا يقل عن 15.5 مليون دولار حتى 20 ديسمبر 2021، كما تم استبعاد الشركات الناشئة التي تم الاستحواذ عليها أو اندمجت مع شركات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى