العالم العربي

أهم الأحداث والقضايا التي شغلت الرأي العام في المملكة خلال عام 2021

الترند العربي – الرياض

شهد عام 2021 العديد من القضايا والأحداث التي سيطرت على منصات التواصل الاجتماعي، وتصدرت حديث الرأي العام في المملكة، حسبما أشار موقع أخبار 24.

ومن بين أبرز تلك القضايا والقصص وفاة اليوتيوبر محمد الشمري واثنين من أبنائه في حـادث مروري، وكيف رد السعوديون على تصريحات وزيري الخارجية والإعلام اللبنانيين تجاه المملكة، وحرائق عسير، وغيرها من القضايا.

ويسلط موقع “أخبار 24” في التقرير التالي الضوء على أبرز تلك القضايا والأحداث التي تفاعل معها المجتمع السعودي في العام المنصرم:

المصالحة العربية: وقع قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج اتفاق “بيان العلا” في 5 يناير 2021، خلال انعقاد القمة الخليجية الـ41، حيث أكد البيان على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دول المجلس، وتمت العودة الكاملة للعلاقات الدبلوماسية وجميع ما يخدم العلاقات بين الدول الأعضاء، وأيضا مصر، وطي كامل لنقاط الخلاف.

توكلنا: احتل تطبيق “توكلنا” قائمة تصنيفات موقع “تويتر” في المملكة، وكذلك محركات البحث في جوجل، خلال شهر فبراير الماضي، وذلك بعد اشتراط المنطقة الشرقية وجود التطبيق ليتمكن المواطنون من دخول الأسواق التجارية وبعض المنشآت الحيوية، إيذانا بمرحلة جديدة من الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

صُنع في السعودية: دشن وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر الخريف، برنامج “صُنِع في السعودية”، الذي يأتي برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في مبادرةٍ تهدف لدعم المنتجات والخدمات الوطنية على المستويين المحلي والعالمي، وتفاعل المجتمع السعودي مع المبادرة من خلال وسم “صنع في السعودية” لدعم البرنامج وتأييد هذه الخطوة.

حنا بدو: رد السعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تصريحات وزير خارجية لبنان شربل وهبة، التي وصف فيها السعوديين بأنهم أهل بدو، حيث تصدوا لتصريحاته عبر وسم “حنا بدو” الذي تصدر موقع “تويتر”، معبرين عن فخرهم أنهم بدو، وذلك بسرد قصص ومواقف تجعلهم فخورين كونهم سعوديين على مصاف العالم، موثقين ذلك بالعديد من الصور.

أسد يـقتل شابا: توفي مواطن متأثرا بإصابات تعرض لها بعد أن هاجمه أسد كان يقوم بتربيته في حي السلي بالعاصمة الرياض، وتعاملت الجهات الأمنية مع الواقعة وخلّصت المواطن من بين فكي الأسد، ولكنه توفي متأثرا بالإصابات التي تعرض لها، وقد أثار الحادث تفاعلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة، وكان وسم “أسد يقتل شاب” من أبرز المواضيع المتداولة على موقع “تويتر”.

بردًا وسلامًا يا عسير: تفاعل المواطنون مع حريق منتزه الأمير سلطان في أبها، الذي اندلع في يونيو الماضي، وامتدت رقعته وصولا لمنتزه الجرة بالمدينة نفسها، وتداول المواطنون مقاطع فيديو للحريق تحت وسم “بردا وسلاما يا عسير”، معربين عن دعمهم لجهود فرق الدفاع المدني لإخماده.

زيارة سلطان عمان: رحبت منصات التواصل الاجتماعي في المملكة بسلطان عمان هيثم بن طارق، في زيارته إلى المملكة التي تعد الأولى له خارج السلطنة منذ توليه منصبه في يناير عام 2020، خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين قيادتي البلدين الشقيقين.

جورج قرداحي: تصدر اسم وزير الإعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي حديث الرأي العام في المملكة والخليج، بعد تصريحات إعلامية له قال فيها إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم، ووصف الحرب في اليمن بالعبثية، حيث لاقت تصريحاته استياء كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي وأحدثت أزمة بين لبنان من جهة والمملكة ودول الخليج من جهة أخرى، وصلت لحد استدعاء السفراء.

وفاة محمد الشمري: أثارت وفاة محمد الشمري أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي واثنين من أبنائه، في حـادث مروري تعرض له مع أسرته خلال سفره إلى مدينة الرياض، حزن وتعاطف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاءت الحادثة بعد ساعات من طلبه من متابعيه الدعاء له قبيل وفاته، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الشمري، معبرين عن حزنهم لذلك النبأ، ودعوا له بالرحمة والمغفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى