صحةمنوعات

‏مفاجأة مدوية.. انتشار ‎متحور أوميكرون يصب في مصلحة البشرية

الترند العربي – متابعات

حالة من الجدل انتابت المصريين بعد إعلان وزارة الصحة، مساء يوم الجمعة الماضي، تسجيل 3 حالات بالمتحور الجديد لفيروس كورونا، أوميكرون وذلك لأول مرة في مصر، وفقًا لموقع بوابة أخبار اليوم.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور على محمد ذكي، استشاري المناعة بكلية طب عين شمس، إن أعراض المتحور الجديد أوميكرون، أقل حدة وأضعف من أعراض المتحور السابق دلتا.

وأشار في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، إلى أن المتحور أوميكرون يتميز بالانتشار السريع، موضحا أن هذا يصب في مصلحة البشرية على مستوى العالم.

وتابع حديثه قائلا: “إن الانتشار السريع وإصابة أكبر عدد من البشر بكورونا أو أحد متحوراتها يسهم في اكتساب مناعة جماعية تفوق مناعة اللقاحات”.

وأوضح الدكتور على محمد ذكي، استشاري المناعة بكلية طب عين شمس، أن هذا لا يعني التهاون في الحصول على اللقاح أو التخلي عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتعارف عليها.

وأكد أنه لا يرى مبررًا للقلق من المتحور الجديد، لضعف أعراضه، ولكن يجب الحذر منه والتسلح بكل طرق الوقاية لأنه يفلت من مناعة اللقاح ويتجاوزها طبقا للمعلومات الواردة من الدول التي عانت من انتشار المتحور وعلى رأسها جنوب أفريقيا منبع انتشاره.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 700 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 310749 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 910 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى