فن

انضمام الناقد السعودي “أحمد العياد” للاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين “فيبريسي”

الترند العربي – متابعات

أعلن الصحفي والناقد السعودي «أحمد العياد»، عن انضمامه كناقد إلى الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين المعروف باسم “فيبريسي”.

وكتب العياد عبر حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي “X”: “بداية جميلة لعام 2024 سعيد بانضمامي كناقد للاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين فيبريسي”.

«أحمد العياد» صحفي وناقد سعودي مختص بالشأن الثقافي والسينمائي كتب عدد من المقالات، وحاور العديد من صناع الأفلام والنقاد والعاملين بالمجال الثقافي سواء بشكل مقروء أو مصور. كما قام العياد بتغطية العديد من المهرجانات السينمائية مثل كان وفينيسيا وبرلين والقاهرة وغيرها، فضلاً عن تغطية مهرجانات السينما في السعودية سواء في البحر الأحمر، أو في مهرجان الأفلام السعودية.

وتم اختيار العياد من قبل إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة كعضو لجنة تحكيم مسابقة الاتحاد الدولي لنقاد السينما “الفيبريسي” في الدورة الـ24 من المهرجان. وخلال رحلة عمله الممتدة على مدار أكثر من 11 عامًا، عمل العياد كمسؤول للقسم الفني في إيلاف بالسعودية، بالإضافة لمشاركته في لجنة قراءة النصوص بهيئة الإذاعة والتلفاز السعودية، وتولي مهمة الإعداد التليفزيوني ورئاسة التحرير بعدة برامج فنية وسينمائية.

ويمثل فيبريسي المؤسسة الدولية التي تجمع النقاد السينمائيين من كل دول العالم، حيث تضم عضويته ما يزيد عن 2500 ناقد، مقسمين بين أعضاء من 49 دولة عضوة ونقاد منفردين من الدول التي لا تضم اتحادًا للنقاد.

ويقوم فيبريسي بتنظيم أنشطة سنوية متعددة، منها لجان تحكيم النقاد في أكثر من 80 مهرجانًا حول العالم من بينها كل المهرجانات الكبرى، بالإضافة لجائزة سنوية لأفضل فيلم في العام تُسلم خلال افتتاح مهرجان سان سيباستيان السينمائي، والعديد من الندوات وبرامج عروض الأفلام الدورية، وتضم قائمة أعضاء فيبريسي ثلاث دول عربية هي مصر وتونس والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى