الأسرة والمجتمعمشاهيرمنوعات

“الأزهر” يحذر من لعبة “الوشاح الأزرق” على “تيك توك” ويؤكد أنها حرام شرعًا

الترند العربي – القاهرة

(1)
حذر مركز الأزهر العالمي للفتوى، من تحدي “الوشاح الأزرق” أو “التعتيم” على تطبيق الفيديوهات “تيك توك” والذي يدعو مستخدميه إلى القيام بتجربة فريدة ومختلفة «على حدّ تعبيره» من خلال تصوير أنفسهم وهم تحت تأثير الاختناق بعد تعتيم الغرفة، وبالفعل شارك العديد من الأشخاص فيديوهات لأنفسهم بعد أن كتموا أنفاسهم وعرضوا أنفسهم للموت المحقق، بينما تحولت اللعبة إلى حقيقة مُعاشة، وأدى كتم التنفس المُتعمَّد إلى اختناق عدد من المُستخدمين وموتهم.
(2)
مركز الأزهر العالمي للفتوى أشار في بيان له، أمس الأحد، إلى أنه من مجرد شرح هذا التَّحدي يتضح مخالفتُه للدين والفطرة؛ إذ إنه إن لم يفضِ إلى الموت؛ فإنه قد يؤثر على خلايا الدماغ؛ ومن ثمَّ يؤدي إلى فقدان الوعي والضرر.
(3)
مركز الأزهر العالمي للفتوى أكد في بيانه خطورة وحرمة هذه اللعبة وأمثالها من الألعاب والتحديات؛ عملًا بقول الحق سبحانه: في سورة البقرة {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، وقول سيدنا رَسُولُ الله ﷺ: «لاَ يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ» قَالُوا: وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: «يَتَعَرَّضُ مِنَ البَلاَءِ لِمَا لاَ يُطِيقُ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى