صحة

10 أطعمة تحافظ على “الكبد” من التليف والسرطان؟

الترند العربي – متابعات
يقع الكبد على الجانب الأيمن العلوي من بطن اللإنسان، ويلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، إذ يعمل الكبد على تسهيل عملية الهضم، وازالة السموم، وتخزين الفيتامينات المهمه للجسم وفقًا لما جاء في صحيفة “المصري اليوم”.

ويعد الكبد من الأعضاء القليلة في الجسم التي تجدد نفسها، لذا يجب الحفاظ عليه من خطر الإصابة بالأمراض مثل تليف الكبد والكبد الدهني وسرطان الكبد والتهاب الكبد الوبائي «سي»، إذ أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تساعد الكبد في الوقاية من بعض الأمراض أو التقليل من أثرها.

الأغذية الثمانية التي يمكنها تحسين وظائف الكبد

ينصح خبراء التغذية والأطباء بالاعتماء على المواد الغذائية الطبيعية للوقاية من الأمراض قبل الاحتكام إلى الوصفات الطبية، إذ أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحمي الكبد من تراكم الدهون.

وهناك أطعمة تحتوي على مركبات تحسن من عمل إنزيمات الكبد وتقلل من الالتهاب والاجهاد التأكسدي ومنها: القهوة، الشاي، التوت، المكسرات، دقيق الشوفان، الدجاج والسمك، الخضراوات الورقية، الزيتون وزيت الزيتون.

وللحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية فإليك أفضل المصادر: عين الجمل، بذور الشيا، زيت بذور الكتان، زيت الكانولا، وبذور الكتان.

ومن العناصر الغذائية الهامة للكبد: الليمون، الشاي الأخضر، الكركم، العنب مستخلص جذوره، الخضروات الصليبية، الكمثري، والتوت.

كيف نحافظ على صحة الكبد

كشفت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أن هناك أسباب كثيرة لأمراض الكبد أغلبها ما يتزامن مع السمنة أو زيادة الوزن ونمط الحياة الكسول الذي يتفقر لممارسة الرياضة أو الحركة والنشاط، وهو ما يعد بداية المشاكل الفعلية لمرضى الكبد والذي يؤدي لتراكم الدهون بقدر أكبر في الكبد.

ومن أهم الطرق والنصائح لحماية الكبد:

1. تجنّب شرب الكحول.

2. تجنّب الإبر الملوثة.

3. تجنّب المنتجات التي تحتوي على السموم والمواد الكيميائية.

4. تناول الأدوية والأعشاب بحذر.

5. مارِس الرياضة واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

6. لا تشارك أدوات النظافة الشخصية مع أحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى