آراءكُتاب الترند العربي

أرض العجائب

فاطمة العدلاني

في أكبر ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية وشمال كندا تقع ولاية ألاسكا، هل سبق وعلمت عن ألاسكا أرض العجائب و الغرائب؟!
أرض العجائب اكتشاف كولومبوس في ١٤٩٢ وعاصمتها جونو، وهي عاصمة العجائب حتى أنها ليس لها طريق للوصول في الخريطة!
من الطريف أن الولاية كانت تابعة في الأصل لكندا وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بشرائها بما يقارب ٧ مليون دولار ونص في الثمانينات.
في ولاية ألاسكا يحصل كل مواطن على سهم من أرباح البترول في البلد.
في ولاية ألاسكا فقط يمكنك الحصول علي خدمة توصيل البيتزا delivery بالطائرة.
في ولاية ألاسكا فقط تم إتاحة شرب الحشيش من أواخر التسعينات.
الولاية الوحيدة بالعالم التي تطل علي ثلاثة بحار أو محيطات وهم المحيط الشمالي والهادي وبحر بيرنيغ.
المدينة المدعوة بأرض الذهب حيث استخرج منها أكتر من ٦ طن ونصف من الذهب حتي الآن وعلي الرغم من ذلك فكثافتها السكانية صغيرة جدا حتى أنها لو قورنت بباقي ولايات الولايات المتحدة الأمريكية وقمنا بفرض نفس النسبة السكانية في باقي الولايات لعاش بالولايات المتحدة الأمريكية قرابة ٢٠ شخص فقط!

رحلة لأرض العجائب في ولاية ألاسكا وفي مدينة أوتكياغفيك بالتحديد المعروفة باسم بارو تحدث ظاهرة ساحره كل عام يتحدث عنها العالم أجمع في ذهول كوني وبالطبع لم يكل العلماء من استنباط ماهية الحدث السنوي هذا.
يحدث أن أوتكياغفيك تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية من كوكب الأرض مما يجعل المدينة تقع تحت تأثير الليل القطبي كل شتاء وفي الحقيقة يقع كل مدن نطاق الدائرة القطبية تحت هذة الظاهرة في الشتاء لكن أوتكياغفيك أول ما تقع في الليل القطبي نظرا لبعدها الشمالي القطبي.
لعلك تتساءل الآن ما هو الليل القطبي؟
الليل القطبي هو ظاهرة لا يستطيع تخيلها ذوي الحياة الطبيعية مثلنا إلا مثلا لو ذكرنا وقت ما بعد الغروب مباشرة أو قبل الشروق مباشرة هل تخليت الآن كيف يبدو اليوم لديهم؟!
وتظل البلد في حالة الظلام الليلي هذا مدة من الزمن كل عام بسبب الميل المحوري للأرض وموقع بارو في هذا إعجازي.
تخيل كم ممكن تكون المدة تلك التي يسود فيها الليل القطبي مدينة بأكملها لا ترى الشمس بسبب البعد الأفقي لها عن ميل شعاع الشمس عنها في الغالب يكون ما بين ٦٥ يوما إلى ٧١ ليلة، مدة طويلة أليس كذلك؟!
أكمل قراءة عن مدينة العجائب لتعلم عن شمس وسط الليل وهي ظاهرة تسمى الشفق المدني تحدث عندما يكون الميل الشمسي ستة درجات تحت الأفق يضوي ضوء الشمس الخافت علي المدينة لمدة ست ساعات فقط كل يوم وتبدأ المدة هذه تقل إلى ثلاث ساعات فقط مع نهاية العام.حيث أن هذا الضوء في مثابة الإضاءة الخافتة في بيوتنا لنرى الأشياء لكن ليست بوضوح كامل.
ولقد حدثت هذة الظاهرة في نوڤمبر ٢٠٢٠ غربت شمس ألاسكا ولم تُشرق إلا في يناير ٢٠٢١، وكذلك في الأعوام السابقة غالبا نفس التوقيت الشتوي لظاهرة الليل القطبي واختفاء قرص الشمس عن أُفق مدينة أوتكياغفيك.
ماذا عن ألاسكا اليوم؟
أود إخبارك أن شمس ألاسكا اليوم قد أشرقت ولن تغرب إلا بعد ٧١ يوما من الآن. وهكذا كل عام في شهر مايو تُشرق الشمس لمدة ثلاثة أشهر وتغرب بعدها مدة شهرين ليست كل عجائب أرض العجائب لكنها بعض منها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى