منوعات

قصة “ديب بلو” أضخم سمكة قرش في العالم

الترند العربي – متابعات

اكتشف مجموعة من الخبراء سمكة قرش تسُمى بـ«ديب بلو»، يعُتقد أنها أكبر سمكة قرش بيضاء في العالم شوهدت على الإطلاق.

وعاشت السمكة لمدة خمسة عقود، ويبلغ طولها  22 قدما وتزن 2.5 طنا بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

تم رصد أنثى القرش البالغة من العمر 50 عاما لأول مرة في عام 2013 من قبل خبير وباحث أسماك القرش موريسيو هويوس باديلا، في المياه القريبة من جزيرة جوادالوبي، وبالتحديد على بُعد 160 ميلا من باخا كاليفورنيا، المكسيك، وهي نقطة ساخنة معروفة لأسماك القرش البيضاء الكبيرة.

في عام 2021، تم تصوير سمكة «ديب بلو» وهي تدور حول غواصي المحيط في قفص قبالة ساحل جوادالوبي، المكسيك.

قال مايكل ماير، البالغ من العمر 53 عاما، الذي التقط الفيديو في رحلة استكشافية مع مستكشف نوتيلوس، إن «ديب بلو» كانت «هادئة جدا» خلال اللقاء المرعب.

وصرح ماير في لقاء تلفزيوني: «لم تكن متوترة على الإطلاق، وهي تقوم فقط بدوائرها من حولنا، وكانت مهتمة جدا بنا، وتنظر إلينا. خلال الدوائر، أدركنا كم كانت كبيرة. لا بد أنها كانت على بعد حوالي سبعة أمتار».

في عام 2019، تم رصد المفترس الخجول للكاميرا، من قبل داعمة الحفاظ على أسماك القرش أوشن رمزي أثناء تناول الطعام على جثة الحوت.

ووصفت التجربة، وقالت: «كان هناك حوت عنبر ميت في المنطقة ولاحظناها من مسافة بعيدة تسبح عليها وتأكلها على أساس منتظم طوال اليوم».

وقالت: «قد يكون هذا الكائن واحدا من أكبر الأسماك المسجلة ويظهر علامات مماثلة لسمك القرش الأزرق العميق الذي درسته في جزيرة جوادالوبي، المكسيك حيث قمت بمعظم عملي مع أسماك القرش البيضاء».

أضافت: «نقوم بإجراء دراسات استقصائية كل عام من قوارب السياحة البيئية وزورقنا. بما أنها أنثى كبيرة، فأنا متأكد من أنها تصل إلى جزيرة جوادالوبي في نوفمبر أو ديسمبر عندما تصل معظم فقمات الفيل الشمالية إلى الجزيرة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى