تقنية

ميتا تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي “لاما 3” بمميزات متعددة اللغات

الترند العربي – متابعات

أطلقت شركة ميتا مساء أمس الثلاثاء، أكبر نسخة من نماذجها للذكاء الاصطناعي «لاما 3»، الذي يتميز بتعدد اللغات وأداء يفوق النماذج المدفوعة مثل GPT-4 من «أوبن إيه آي»، وفقًا لبيان لهاى عبر موقعها الرسمى.

ويحتوي «لاما 3» على 405 مليارات متغير، ما يتيح له التحدث بثماني لغات، وكتابة أكواد بجودة عالية، وتوقع مارك زوكربيرغ أن يتفوق النموذج الجديد على المنافسين بحلول العام المقبل.

ووفقا للبيان، Llama 3.1 405B هو في فئة خاصة به، مع مرونة وتحكم وإمكانيات لا مثيل لها تنافس أفضل النماذج مغلقة المصدر. سيمكن نموذجنا الجديد المجتمع من فتح مسارات عمل جديدة، مثل إنشاء البيانات الاصطناعية وتقطير النماذج.

هو أول نموذج متاح بشكل مفتوح ينافس أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي عندما يتعلق الأمر بأحدث القدرات في المعرفة العامة وإمكانية التوجيه والرياضيات واستخدام الأدوات والترجمة متعددة اللغات. مع إطلاق الطراز 405B.

وقالت ميتا، نحن على أهبة الاستعداد لتعزيز الابتكار — مع توفير فرص غير مسبوقة للنمو والاستكشاف. ونحن نعتقد أن أحدث جيل من اللاما سوف يشعل تطبيقات جديدة ونماذج النمذجة، بما في ذلك توليد البيانات الاصطناعية لتمكين تحسين وتدريب النماذج الأصغر حجما، فضلا عن تقطير النموذج- وهي القدرة التي لم تتحقق على هذا النطاق في المصدر المفتوح.

وذكرت ميتا، كجزء من هذا الإصدار الأخير، نقدم إصدارات مطورة من طرازي 8B و70B. وهي متعددة اللغات ولها سياق أطول بكثير يبلغ 128 كيلو بايت، وتستخدم أحدث الأدوات، وقدرات تفكير أقوى بشكل عام.

ويتيح ذلك لأحدث نماذجنا دعم حالات الاستخدام المتقدمة، مثل تلخيص النص الطويل، ووكلاء المحادثة متعددي اللغات، ومساعدي البرمجة. لقد أجرينا أيضًا تغييرات على ترخيصنا، مما يسمح للمطورين باستخدام مخرجات نماذج Llama- بما في ذلك 405B- ​​لتحسين النماذج الأخرى.

وأضافت، بدءًا من اليوم، سنجعل هذه النماذج متاحة للمجتمع للتنزيل على llama.meta.com وHugging Face ومتاحة للتطوير الفوري على نظامنا البيئي الواسع من المنصات الشريكة.

التقييمات النموذجية
وبالنسبة لهذا الإصدار، قامت ميتا بتقييم الأداء في أكثر من 150 مجموعة بيانات معيارية تغطي نطاقًا واسعًا من اللغات.

وقالت، بالإضافة إلى ذلك، أجرينا تقييمات بشرية واسعة النطاق لمقارنة Llama 3.1 بالنماذج المنافسة في سيناريوهات العالم الحقيقي. يشير تقييمنا التجريبي إلى أن نموذجنا الرئيسي قادر على المنافسة مع نماذج الأساس الرائدة عبر مجموعة من المهام، بما في ذلك GPT-4، وGPT-4o، وClaude 3.5 Sonnet. بالإضافة إلى ذلك، فإن نماذجنا الأصغر حجمًا قادرة على المنافسة مع النماذج المغلقة والمفتوحة التي تحتوي على عدد مماثل من المعلمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى