منوعات

كتب دخلت موسوعة جينيس لأسباب غريبة.. أحدها يحتوي على مادة سامة

الترند العربي – متابعات

العديد من الكتب أثارت حيرة قرائها وتسببت في إدهاشهم، وتوجد كتب دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأسباب غريبة ومتعددة بين الأكبر والأسرع مبيعا وصاحب العنوان الأطول، وفقًا لما نشرته «Fodors Travel Guide»، نستعرضها في التقرير التالي، احتفالا بذكرى الاحتفال باليوم العربي للثقافة، وإيمانا بأهمية القراءة، وفي إطار حملة «الوطن» لتشجيع المصريين على القراءة.

هاري بوتر مقدسات الموت
عام 2007، أصبح كتاب «هاري بوتر مقدسات الموت» أسرع كتاب خيالي يدخل قائمة الأكثر مبيعًا، وذلك خلال 24 ساعة فقط، ومؤلفته هي أول مؤلفة في العالم تصل ثروتها لمليار دولار.

وجاء كتاب «أنا تكساس» في موسوعة جينيس كأكبر كتاب منشور على الإطلاق؛ ويبلغ ارتفاعه 7 أقدام و2 بوصة وعرضه 11 قدمًا و1 بوصة، ويبلغ وزنه 496 رطلا، ويحتوي على 400 صفحة من القصص والأعمال الفنية والشعر عن مدينة تكساس جميعها بقلم 1000 طفل، وهو جهد تعاوني بين منظمة «iWRITE Literacy» غير الربحية الأمريكية، ومتحف برايان، ومبدعي «Ordinary People Change The World»، إذ تعود جميع عائدات المبيعات للمساعدة في تمويل برامج محو الأمية والتاريخ للأطفال.

الكتاب الأكثر سُمية
ضمت موسوعة جينيس الكتاب الأكثر سُمية، «ظلال من جدار الموت»، ونُشر هذا الكتاب عام 1874 في الولايات المتحدة الأمريكية لتحذير الناس من الصبغات القائمة على الزرنيخ والتي كانت تستخدم في ورق الحائط، وضمّن المؤلف «روبرت كيدزي» ورق حائط خطير يحتوي على ما يصل إلى 36 جرامًا من الزرنيخ، ومن بين 100 نسخة أصلية مطبوعة لم تنجُ سوى 4 نسخ، وأغلقت بالبلاستيك أو جرى تخزينها في حاويات محكمة الغلق.

كتاب «المقدس المسيحي» دخل موسوعة جينيس لأنه الكتاب غير الروائي الأكثر مبيعًا، إذ بيع من الكتاب بين 5 إلى 7 مليارات نسخة خلال الـ1500 سنة الماضية، وحتى الآن لا يمكن تحديد الرقم الدقيق، والتقدير جاء من بحث أجرته جمعية «الكتاب المقدس البريطانية والأجنبية» وهو الكتاب غير الخيالي الأكثر مبيعًا، كما يتم طباعة 80 مليون نسخة كل عام.

أطول عنوان كتاب
أطول عنوان كتاب دخل موسوعة جينيس، يبلغ طوله 27 ألفا و978 حرفًا، وجرى قطعه ليكون سهلا على القراء وعلى منصات البيع ليكون «التنبؤ بأسعار الأسهم: نهج مرجعي حول كيفية التنبؤ بأسعار الأسهم باستخدام سلسلة زمنية بسيطة»، وهو من تأليف الدكتور ن. سرينيفاسان أستاذ مساعد في معهد ساثياباما للعلوم والتكنولوجيا، تشيناي في الهند.

ويعد كتاب التلوين الأكثر مبيعًا للكبار، «Secret Garden: An Inky Treasure Hunt and Colouring Book» الذي دخل موسوعة جينيس، إذ باعت الرسامة جوهانا باسفورد أكثر من 2 مليون نسخة من كتاب، ونُشر لأول مرة في عام 2013 وأدرج الكتاب في هذه القائمة في 7 مايو 2016، وهو حاليًا كتاب التلوين الأكثر مبيعًا للبالغين على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى