صحة

إنجاز سعودي عالمي.. علاج حالة معقدة مصابة بالورم الأصفر

الترند العربي – متابعات

سجل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة إنجازاً جديداً بنجاح الفريق الطبي في علاج حالة مصابة بالأورام الجلدية الصفراء بعد معاناه استمرت لمدة 26 عاماً، لمريض يبلغ 58 عاماً، وذلك بالاستعانة لأول مرة ببروتوكول علاجي استخدمت فيه تقنية تبادل البلازما.

وحسب الحالة التي استقبلها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، فقد عانى المريض من المرض لفترة قاربت الـ26 عاماً، وازدادت حالته سوءاً رغم سفره المتكرر للمراكز الطبية الرائدة في أمريكا وأوروبا والتي وصفت حالة المريض بأنها “مستعصية”.

ويعاني المريض من مرض الورم الأصفر ” xanthoma” وهي حالة جلدية نادرة، يعاني على إثرها المريض من تكون رواسب صفراء كثيرة من الدهون أو الكوليسترول أسفل الجلد بالإضافة للشعور بألم شديد يؤثر على المشي والنوم وتناول الطعام.

وكما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” فكان للفريق الطبي المتواجد بمستشفى الملك فيصل التخصصي النصيب من علاج المريض وجعله يعيش حياة مستقرة بعدما تمكن من تقديم خطة علاج مخصصة عبر الاستعانة بخبراء الغدد الصماء وأطباء أمراض التمثيل الغذائي واستشاريين بأمراض الدم.

وبحسب “واس” بدأ الفريق بتشخيص الحالة، وعلى إثر ذلك قرر اعتماد بروتوكول تبادل البلازما المعدل الذي يستخدم لأول مرة في مثل هذه الحالة النادرة، ما أدى إلى سحب الدهون المستعصية من داخل الجسم، وتراجعٍ تدريجي للأورام الجلدية.

وبفضل هذا التطبيق تمكن المريض من الشفاء من الورم الأصفر بعد فترة قصيرة دون أي تدخل جراحي، وصرح البروفسور أشرف دادا، رئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة “نأمل أن تشكل هذه الحالة بارقة أمل للذين يعانون هذا المرض في جميع أنحاء العالم”.
وتابع الدكتور أشرف موضحاً أن هذه التقنية تستخدم لأول مرة بالمملكة العربية السعودية وتعد الأولى عالمياً في مجال طب التعثر الهرموني والأيض الغذائي الصادرة عن جامعة أكسفورد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى