تقنية

خبراء يطورون طائرة تفوق سرعة الصوت بـ5 أضعاف

الترند العربي – متابعات

يعمل خبراء أمريكيون على تصنيع طائرة مستقبلية قادرة على السفر بسرعات تفوق سرعتها سرعة الصوت، ويمكنها الطيران من لندن إلى مدينة نيويورك في 90 دقيقة فقط.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن الرحلات الجوية والعمليات التجريبية ستبدأ عام 2029 لمركبة Halcyon التي يمكن أن تصل سرعتها إلى خمسة أضعاف سرعة الصوت.

وبسفرها بسرعة 4000 ميل في الساعة (5 ماخ)، وفقًا للتقرير، ستصبح الطائرة النفاثة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت أسرع طائرة تجارية لنقل الركاب حول العالم.

للمقارنة، كانت السرعة القصوى لطائرة كونكورد – وهي واحدة من الطائرتين الأسرع من الصوت الوحيدتين اللتين نقلتا الركاب حتى الآن – 1350 ميلاً في الساعة (2.04 ماخ).

ومع التخطيط لأكثر من 125 مسارًا، سيكون للطائرة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت نطاق يبلغ 4000 ميل وهو ما يكفي لإكمال المسارات عبر المحيط الأطلسي مثل نيويورك إلى باريس دفعة واحدة.

ومن المثير للاهتمام أن الطائرة لن تكون قادرة على استخدام الطرق العابرة للقارات والمحلية التي تكون فوق الأرض لأن السفر بسرعة تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت سيخلق طفرات صوتية هائلة.

يتم تطوير الطائرة Halcyon بواسطة شركة Hermeus، وهي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الطيران والدفاع مقرها أتلانتا تهدف إلى إطلاق طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت في السماء في محاولة لإحداث ثورة في السفر.

ركزت الشركة بشكل كبير على تطوير محرك نفاث فريد من نوعه لمساعدة طائرتها الطموحة على الإقلاع. وفي عام 2020، بدأت الشركة باختبار تصميم جديد للمحرك: مزيج من تقنيتين تقليديتين مستخدمتين في صناعة الطيران والدفاع.

كان التصميم عبارة عن مزيج من المحرك النفاث التوربيني الذي تستخدمه معظم الطائرات، والمحرك النفاث التضاغطي، وهو نوع من المحركات يعمل فقط بسرعات تفوق سرعة الصوت وما فوق.

للطيران بسرعات أقل من 2300 ميل في الساعة (3 ماخ)، يتم ضغط الهواء وخلطه بالوقود قبل إشعاله داخل المحركات النفاثة. ثم يُطلق الهواء الساخن من الجزء الخلفي للمحركات، مما يدفع الطائرة إلى الأمام.

ومع ذلك، لتحقيق سرعات أعلى من 5 ماخ (4000 ميل في الساعة) وما فوق، يتم استخدام محرك نفاث نفاث – وهو نوع من المحركات التي تنطلق حرفيًا في الهواء – لأن ضغط الهواء لتوليد مثل هذه السرعات غير مطلوب.

وقال إي جي بيبليكا، الرئيس التنفيذي لشركة Hermeus: «إن الجزء النفاث التوربيني والجزء النفاث التضاغطي في حد ذاتهما من التقنيات الناضجة التي نستخدمها منذ 50 عامًا. وتكمن الحيلة في تجميعها معًا، لذلك صممنا بنيتنا الخاصة حول محرك نفاث جاهز للاستخدام ثم قمنا ببنائه من هناك».

الهدف الرئيسي من النموذج الأولي للطائرة هو “ظهار الإقلاع والهبوط عالي السرعة، والذي سيكون فريدًا من نوعه بالنسبة لطائرة Halcyon المستقبلية الفريدة من نوعها التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى