العالم العربيمنوعات

شاهد بالفيديو.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

الترند العربي – الرياض

‏شهدت سماء ‎مكة المكرمة تعامد الشمس على ‎الكعبة المشرفة أمس الجمعة 16 ذو الحجة 1443 الموافق 15 يوليو 2022 وسيمثل التعامد الثاني والأخير هذا العام.

‏وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس “ظاهريا” قادمة من مدار السرطان متجهه جنوبا إلى خط الاستواء، حيث ستتوسط خط الزوال عندما ستكون على إرتفاع (90 درجة) تقريباً، وستصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التى سيختفى ظلها وقت أذان الظهر.

‏ويعود سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى إنتقال الشمس “ظاهريا” بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوبا، مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

‏إن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

‏جدير بالذكر أن الشمس ستعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في مايو العام المقبل 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى