آراء

قطعان الذئاب في عين السينما

تركي صالح

الوحدة في علم النفس هي استجابة شعورية أليمة للعزلة المحسوسة. توصف الوحدة أيضًا على أنها ألم نفسي، غالبًا ما تقترن بافتقارٍ غير مرغوب فيه للاتصال والحميمية. تتداخل الوحدة مع الانعزال لكنها مستقلة عنه رغم ذلك. الوحدة والانعزال قطعان من الذئاب تنهش الوحيد وتطارد وجوده المهدد بالانهيار.

برز الانعزال أكثر في الأدب والفنون منذ القدم، لكن السينما وهي الشكل الحديث للتعبير الفني، لم تغفل هذا الشأن فقدمت الكثير والكثير من الأعمال التي عالجت قضية الوحدة والانعزال، وقدمت شخصيات علقت كثيرًا في ذاكرة المشاهدين، ونحن هنا نعرض لسلسلة من الأعمال المهمة في هذا الموضوع.

ماري وماكس ‏Mary and Max

فيلم كوميدي درامي أسترالي من نوع كوميديا سوداء، من كتابة وإخراج آدم إليوت، وإنتاج ميلاني كومب في 2009، وأداء الأصوات توني كوليت، وفيليب سيمور هوفمان، وإريك بانا.

تدور أحداث الفيلم في 1976، حول ماري ديزي دينكل، طفلة وحيدة تبلغ من العمر 8 سنوات تعيش في إحدى ضواحي مدينة ملبورن الأسترالية.

عائلة ماري هي عائلة فقيرة بعض الشيء، حيث لا تستطيع شراء ألعاب أو ملابس جيدة لها، دائمًا ما يتم مضايقة ماري من قبل زملائها في المدرسة بسبب الوحمة الموجودة على جبينها. والدها نورمان، دائمًا منعزل عن الآخرين ولا يتكلم مع أي أحد، ووالدتها فيرا، مدمنة كحول ومصابة بمرض السرقة.

أقرب شيء لماري كصديق هو جارها العجوز لين هيسلوب الذي تحضر له ماري البريد، وهو محارب قديم كان قد خسر ساقيه في أحد السجون أثناء مشاركته في الحرب العالمية الثانية، ومصاب أيضًا برهاب الخلاء. مدة العرض 90 دقيقة.

Cast Away منبوذ

فيلم دراما أميركي صدر عام 2000 من إخراج روبرت زيمكيز، وبطولة توم هانكس. يعتبره البعض القصة الحديثة من روبنسون كروزو. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا وحاز إعجاب النقاد.

تدور أحداث الفيلم حول موظف في شركة فيديكس تقع طائرته في المحيط، ولكنه ينجو بأعجوبة ليجد نفسه على جزيرة غير مأهولة، فيحاول التعايش مع هذا الأمر، حتى يفكر ذات يوم في صنع مركب يقله عبر المحيط ليعود إلى وطنه ثانية. مدة العرض 143 دقيقة.

A Ghost Story قصة شبح

هو فيلم دراما خارق للطبيعة أميركي من تأليف وإخراج ديفيد لوري، وبطولة كيسي أفليك، وروني مارا، وويل أولدهام، وكشا. صدر الفيلم في الولايات المتحدة في 7 يوليو 2017.

تدور أحداث الفيلم حول “سي” الذي يغدو شبحًا ملتحفًا في ملاءة بيضاء بعد أن يموت في حادثة، ويحاول التواصل مع زوجته الثكلى رغم أنهما قد باتا من عالمين مختلفين. مدة العرض 92 دقيقة.

Late Spring ربيع متأخر

فيلم ياباني من إنتاج 1949، وإخراج ياسوجيرو أوزو، وبطولة سيتسوكو هارا، وشيشو ريو.
ويدور أحداثه حول أستاذ جامعي أرمل يريد تزويج ابنته نوريكو التي ترفض الزواج لرغبتها في البقاء مع أبيها كي لا يبقى وحيدًا، لكنها تستجيب لضغوط الأب والعمة وتوافق في النهاية.

Three Colors: Blue ثلاثية الألوان: أزرق

هو فيلم دراما فرنسي من إخراج البولندي كريستوف كيشلوفسكي سنة 1993، وبطولة جولييت بينوش. مدة العرض 100 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم حول “جولي” التي تُصاب في حادث يروح ضحيته زوجها وطفلتها، وهو ما يتسبب في اكتئابها وشعورها بالفَقد الشديد، حتى إنها تُقدم على الانتحار هربًا من الحياة وحدها بعد رحيل أعز الناس لديها، خاصةً مع عدم قدرة والدتها على التعرُّف عليها بسبب إصابتها بمرض ألزهايمر.

وحين تفشل محاولة الانتحار تختار البطلة العزلة بديلًا، فتقوم بتأجير شقة بباريس للهرب من الماضي والتحايل على الحاضر، إلا أن الأيام والأحداث تضطرها من جديد إلى التعامل مع الواقع واسترجاع الذكريات من أجل إيجاد حلول لبعض المشكلات التي فرضت نفسها عليها.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى