آراءكُتاب الترند العربي

“All the Light We Can See” الرواية تتحوّل إلى إبداع على الشاشة

طارق البحار

انطباعي الأولي حول مسلسل نتفليكس الجديد All the Light We Can See، أن معظم لقطاته جميلة وصادقة، ويحكي القصة بشكل رائع، وكانت الممثلة الرئيسية رائعة!

مسلسل حربي بقصة جذابة لفتاة شابة عمياء، ووالدها في خضم الشر الخالص من النازيين، وبتجاور مذهل للضوء مقابل الظلام.

من المثير للسخرية كيف يستمر هذا الموضوع في العالم اليوم وهو أمر مؤسف للغاية، ولكنه يظهر فقط أن هذه قصة يجب أن تروى مرارًا وتكرارًا؛ لأن الفظائع التي حدثت في أربعينيات القرن العشرين تستمر في الحدوث في عام 2023.

أغسطس 1944، ونحن نشاهد الطائرات الأميركية تقصف مدينة سان مالو الفرنسية التي احتلها النازيون، وفي منزل ريفي تقرأ فتاة عمياء جول فيرن عبر بث إذاعي، في انتظار عودة عمها ووالدها إلى المنزل.

ليس بعيدًا عنها في فندق راقٍ تحوّل إلى قلعة، يستمع جندي ألماني إلى كلماتها، حياتهم مترابطة بشكل لا ينفصم وهي على وشك أن تصبح أكثر ارتباطًا، ولكن مع هطول القنابل فهم غير مدركين للقوى التي تربطهم معًا!

هكذا يبدأ مسلسل All the Light We Can See، الذي يفتتح بطريقة شبه متطابقة لرواية أنتوني دوير، الحاصلة على جائزة بوليتزر والتي تستند إليها. تمتد رواية دوير لسنوات وجزء كبير من القارة الأوروبية، وهي ملحمة حرب كثيفة الطبقات، تلعب الأحجار الكريمة الملعونة وتكنولوجيا الراديو والرموز السرية دورًا في صفحاتها العديدة.

بالنظر إلى ثقل الرواية وشعبيتها الهائلة، فإن تكييفها للشاشة يمثل تحدّيًا صعبًا، تحدّيًا ينهض المخرج شون ليفي وكاتب السيناريو ستيفن في الغالب لمواجهته. السلسلة المحدودة المكونة من 4 أجزاء، غير قادرة على تكرار نثر دوير الغنائي، مما أدى بدلًا من ذلك إلى بعض الحوار القاسي إلى حد ما. ومع ذلك، فإنه يعوّض أكثر من هذا القصور بجديته الحقيقية وإنتاجه عالي الجودة؛ مما يؤدي إلى تكييف سينمائي وحلو بنفس القدر.

بينما يبدأ All the Light We Can See بصبي وفتاة يتحملان قصف سان مالو، هناك عدة سنوات من القصة تقودنا إلى هذه النقطة، تعيد السلسلة عقارب الساعة إلى الوراء لاستكشاف طفولة كل شخصية، باستخدام الأحداث في سان مالو كأداة تأطير.

الجدير بالذكر أن المسلسل يقضي وقتًا أطول بكثير في سان مالو مما كان عليه في الماضي: أحد التغييرات العديدة التي يجريها تكييف نايت من الكتاب الأصلي. ومع ذلك، فإن التسلسل الزمني ذهابًا وإيابًا يتذكر بنية رواية دوير، كل ذلك مع خلق شعور بالحتمية: كل شيء في حياة الصبي والفتاة كان يؤدي إلى هذه الأيام القليلة المصيرية في سان مالو.

الفتاة هي ماري لور لوبلانك «أريا ميا لوبرتي»، وقبل سان مالو تعيش في باريس مع والدها دانيال «مارك روفالو»، صانع الأقفال الرئيسي في متحف التاريخ الطبيعي، ويجعلها نموذجًا مصغرًا لحيهم لمساعدتها على تعلم طرقها عن طريق اللمس، ويخبرها عن عجائب المتحف العديدة. إحدى هذه العجائب هي الجوهرة الشهيرة المعروفة باسم بحر اللهب، وتقول الأسطورة إن من يمتلكها سيعيش إلى الأبد، لكن أحباءهم سيعانون من مصيبة كبيرة.

الصبي يستمع إلى الأستاذ أيضًا، إنه فيرنر بفينيج «لويس هوفمان»، يتيم ألماني بارع في بناء وإصلاح أجهزة الراديو، تلفت عبقريته انتباه أكاديمية النخبة النازية، حيث يواجه فيرنر قسوة لا توصف. والأشياء الوحيدة التي تجعله يؤمن بخير الإنسانية، حتى عندما يتم إرساله في مهام للقضاء على البث اللاسلكي غير القانوني، هي كلمات الأستاذ عن التوجيه واللطف بصرف النظر عن الأمم. ينظر كل من فيرنر وماري إلى هذه الكلمات على أنها شريان حياة للتشبث به، بينما يصبح العالم مظلمًا من حولهما.

يمكن أن تميل مناقشات ماري وفيرنر حول النور والظلام إلى أن تكون شديدة الحساسية، خاصة عندما تسمع أشكالًا مختلفة منها مرارًا وتكرارًا. ومع ذلك، يرتدي كل من لوبرتي وهوفمان قلوبهم على أكمامهم، حيث يخلق كل فنان صورة لشباب مفعم بالأمل وواضح العينين.

بالإضافة إلى قوة خيوطه، يستفيد المسلسل من عالم محقق بشكل جميل. بينما تم تصوير جزء كبير من المسلسل في بودابست وفيلفرانش دي رويرج، فإن اللقطات الخارجية لسان مالو الحقيقية تساعدنا على الأرض في المدينة، من شوارعها الضيقة إلى جدارها الضخم الممتد على طول البحر.

All the Light We Can See يستمتع أيضًا باللمس وهو خيار يسقطنا مباشرة في وجهة نظر ماري، حيث إن اللمس هو إحدى الطرق الأساسية التي تتنقل بها في العالم. نشاهد ماري الصغيرة تفحص زوايا وشقوق نموذج باريس الخشبي بيديها، وتصل لاحقًا إلى أحجار اللمس المألوفة في منزل إتيان، مثل: الدرابزين أو الطاولات والكراسي. بفضل هذا التركيز على الملمس، أصبحنا أكثر تقبلًا لكل شيء من شظايا القنابل إلى الأنقاض المتناثرة في جميع أنحاء سان مالو.

بنفس القدر من الإعجاب هو استخدام العرض لهذا الضوء الفخري المهم للغاية. سواء أكانت أشعة الشمس الذهبية تنتشر عبر غرفة، أم نار المخيم التي تمنع الظلام؛ فإن الضوء موجود في كل مكان في كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته.

تشكّل المشاهد الليلية للعرض، على وجه الخصوص، ترياقًا تشتد الحاجة إليه لغالبية المشاهد الليلية الخافتة للغاية في السينما والتلفزيون اليوم. هنا تفوز الظلال الواضحة والألوان الزرقاء على الظلام عديم الشكل. التسلسل الذي يصطاد فيه عالم الأحجار الكريمة النازي الشرير فون رومبل «لارس إيدينجر» ماري من خلال مغارة مظلمة يمثل بشكل خاص هذا العمل الفذ. إنه يثبت وجود الضوء من خلال انعكاس القمر على الماء وانفجار القنابل في الخارج؛ وهو تجاور للجمال الطبيعي والرعب في زمن الحرب بكامل تأثيره.

هذا الانقسام نفسه بين الجمال وأهوال الحرب يمتد عبر كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته. بحر اللهب جوهرة مذهلة، تلمع كما لو كانت مضاءة من الداخل، لكن لعنتها المفترضة – وهوس فون رامبل العنيد – تجعلها خطرًا أكثر من كونها شيئًا نعتز به. تتناقض النتيجة المرتفعة لجيمس نيوتن هوارد مع صفارات وانفجارات القنابل والمدفعية. لكن المصدر الأبرز للازدواجية في كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته ليس سوى الراديو. يشير الضباط النازيون وأعضاء المقاومة الفرنسية على حد سواء إلى الراديو كأداة للحرب. ولكن بالنسبة إلى ماري وفيرنر، فهي وسيلة للتواصل مع الآخرين، والشعور بوحدة أقل خلال وقت الصراع الكبير. هذا الأخير هو الطريق الذي يؤكده كل الضوء الذي لا يمكننا رؤيته مرارًا وتكرارًا، رافضًا أي سخرية لصالح تقديم رسالة متفائلة إلى ضوء جميل وأعمى.

مسلسل All The Light We Cannot See من بطولة أريا ميا لوبيرتي، ولويس هوفمان، ولارس إيدنغر، ونيل ساتون، ومارك روفالو، وهيو لوري. وهي مستوحاة من رواية أنتوني دوير، وأوصي بشدة بمشاهدة هذه القصة المأساوية الجميلة.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى