آراء

فيلم “Expend4bles”.. خاتمة بتقليد باهت

طارق البحار
نادرًا ما انحرف امتياز فيلم بعيدًا عن عنوانه مثل Expend4bles، خصوصًا أن النجم الكبير سيلفستر ستالون وشركاءه ليسوا قابلين لذلك في سلسلة أحببناها منذ البداية، وهم «يمزقون» قائمة المجرمين في العالم ويطاردون الأشرار وينقذون العالم.

هذه المرة، الجزء الرابع من فيلم الأكشن، يبدأ من ليبيا وبشكل أكثر دقة من “مصنع القذافي الكيميائي القديم”، ولما كان هذا تفسيرًا كافيًا، فإن المعارك النارية تندلع من البداية على بعض الأسلحة التي إذا وقعت في الأيدي الخطأ يمكن أن تطلق قنبلة نووية إذا تم تصويبها في الاتجاه الخاطئ، وهو ما يشير إلى “بدء الحرب العالمية الثالثة”.

ويعود فريق المرتزقة التابع لـ سيلفستر ستالون إلى الفيلم الجديد الذي يعرض على شاشات سينما المنطقة بعنوان أكثر منطقية The Expendables 4 لمحاربة الشر، وهو بقصة أكثر مرحًا من The Expendables 3، ولكنه لا يصل تمامًا إلى نجاحات أفلام الحركة في The Expendables 2، على الرغم من أنه قابل للنقاش حول ما إذا كان أي من هذه الأفلام يختلف كثيرًا في الجودة.

يختلف Expend4bles قليلاً عن الأجزاء السابقة التي تضمنت أيقونات أفلام الحركة بالثمانينيات والتسعينيات مثل: أرنولد شوارزنيجر، بروس ويليس، تشاك نوريس، جيت لي، جان كلود فان دام، ميل جيبسون، هاريسون فورد، ويسلي سنايبس، أنطونيو بانديراس، ستيف أوستن، تيري كروز، سكوت أدكنز، غاري دانيلز، كيلسي جرامر.

في Expend4bles يتكون الفريق الفخري من أنصار السلسلة «دولف لوندجرين وراندي كوتو»، وانضم إليهم في هذه الدفعة نجوم الحركة مثل: آندي جارسيا، وميغان فوكس، و50 سنت، وجاكوب سكيبيو «باد بويز فور لايف»، وليفي تران «ماكجيفر»، مسلحين بكل سلاح يمكنهم الحصول عليه والمهارات اللازمة لاستخدامه، وسيتعين عليهم الاندماج بصورة أفضل وبلطف مع أعضاء الفريق الجدد الذين يملكون أفكارًا قتالية حديثة ومختلفة، وسيعطون «دماء جديدة» ومعنى جديدًا تمامًا، لكن بدلاً من ذلك يتحول Expend4bles إلى فيلم خاص بمنتجه النجم جيسون ستاثام، الذي يعود بدور «لي كريسماس»، الذي يسلم بعد مهمة افتتاحية كارثية في ليبيا تؤدي إلى تحول سردي كبير «على الرغم من أن الجثة المتفحمة في الفيلم التي تم تحديدها بواسطة العنصر الذي ذهب المشهد السابق إلى أبعد الحدود لتقديمه»، ويتم طرده من الفريق أثناء شروعهم في المهمة الفاشلة إلى بحر الصين الشرقي لمنع الحرب العالمية الثالثة. وفي غضون ذلك، يتوجه «كريسماس» إلى تايلند للعثور على الشخص الوحيد الذي يمكنه تصحيح الأمور: ديشا «توني جا»، مرتزق النخبة السابق الذي تخلى عن كل ذلك ليعيش حياة متواضعة كصياد.

لكنه يرفض الانضمام إلى القتال، غير أنه يعطي «كريسماس» ما يجب أن يكون رحلة لمسافة 2500 كيلومتر للحاق بالناقلة قبل أن تسلم رأسًا حربيًا نوويًا قبالة سواحل روسيا «ملاحظة: قد تحتوي الجغرافيا والخدمات اللوجستية في Expend4bles على أخطاء طفيفة». أما نجم المسلسل سيلفستر ستالون، فهو مفقود في معظم أحداث الفيلم.

الفيلم بأحداثه وظهوره هو إلى حد كبير عمل للنجم ستاثام بصورة منفردة كما ذكرت، مع مساعدة لطيفة من Jaa، وخاصة من The Raid الذي يلعب دور الشرير الرئيس، مع مشهد قتال كبير. أما المشاهد القصيرة التي تضم فريق Expendables الجديد الذي تقوده شخصية ميغان فوكس، فيتم تقديمها إلى حد كبير بعرض للفت الانتباه ليس إلا.

النجم آندي غارسيا ليس بالضبط نجم أكشن، على الرغم من أنه عندما كان بعمر أصغر كان رائعًا في الكلاسيكيات المشهورة مثل The Untouchables وThe Godfather: Part III، لذلك يمكنني أن أرى لماذا يريده الأشخاص الذين يقفون وراء Expend4bles على متن الطائرة، ومثل ما شهدنا سابقًا كان النجم ميل جيبسون هو الشرير في الجزء الثالث وقدم العمل بإتقان، ومن يدري ماذا سيحدث إذا كان هناك جزء خامس.

يتعثر Expend4bles في تسلسل تبادل إطلاق النار في كثير من الأحيان، ويبدو واضحًا تمامًا أمام الشاشات الخضراء CGI، ولأني لست خبيرًا تقنيًا لذلك قد أكون مخطئًا. لكن هذا بالتأكيد ما يبدو عليه الأمر في كثير من الأحيان، إلى جانب الحوارات وبعض التقلبات والمنعطفات الممتعة على طول الطريق، التي تساعد في الحفاظ على حركة الفيلم في بعض المشاهد.

ومع ذلك، في النهاية لا تتميز أي من الشخصيات في Expend4bles بالسمات الإيجابية مثل الشرف أو النزاهة التي جعلت أيقونات أفلام الحركة في ثمانينيات القرن العشرين أبطالاً لا ينسون حقًا في هذا العصر. الشخصيات التي يلعبها ستالون وستاثام في الفيلم هي صورة وحشية نوعًا ما ويبدؤون بلا داعٍ معركة في المشهد الافتتاحي للفيلم، وينتهي بهم الأمر بإنقاذ العالم في النهاية في تقليد باهت لأجزائه الجيدة.

الفيلم عمومًا فيه حوارات ركيكة جدًا مع وجود حس من الفكاهة «الغبية» التي كانت تقدم في الأجزاء الناجحة في السابق بصورة أفضل وأكثر إقناعًا.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى