تقنية

آخرهم صانع الغواصة “تيتان”.. مخترعون قتلتهم اكتشافاتهم العلمية

الترند العربي – متابعات
عدد من المخترعين والمكتشفين الذين قتلتهم اكتشافاتهم، والذى كان آخرهم «ستوكتون راش»، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أوشن غيت إكسبيديشنز»، التي تدير الغواصة المفقودة «تيتان»، وكان هو قائدها خلال الرحلة، حيث قال موقع «ويكيبيديا» رئيس الشركة التي تدير غواصة «تيتان» المحطمة، إلى قائمة المكتشفين الذين قتلتهم اكتشافاتهم.

وترصد«المصرى اليوم» في هذا التقرير أبرز قصص المخترعين الذين قتلتهم اكتشافاتهم.

ستوكتون راش:
توفي ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة OceanGate Expeditions، والمسؤل عن الغواصة تيتان السياحية المفقودة والذي فُقد على متنها هو الأخرمع أربعة آخري، وكان هو قائدها خلال الرحلة، لاستكشاف سفينة تيتانك في شمال المحيط الأطلسي، ودخل ستوكتون راش إلى قائمة «مظلمة» وضعها موقع ويكيبيديا، وهي لمخترعين ومكتشفين قتلوا بسبب اختراعاتهم، حسبما ذكرت صحيفة«nypos».

توماس أندرو:
في تطور غريب آخر في ملحمة OceanGate، فإن مصير Rush مشابه بشكل مخيف لمصير Thomas Andrews، صانع السفن الأيرلندي الذي صمم Titanic- ونزل مع السفينة،و الذي كان يبلغ من العمر 34 عامًا فقط عندما تم تعيينه مديرًا إداريًا لقسم التصميم / الرسم في شركة بناء السفن العملاقة في بلفاست هارلاند وولف في عام 1907.

وكان مصمم سفينة تايتانيك الأيرلندى توماس أندروز على متن السفينة في رحلتها الأولى والأخيرة في العام 1912، وبعد مساعدته للركاب للصعود على متن قوارب النجاة وارتداء ستر النجاة، جلس في غرفة التدخين في الدرجة الأولى وهو يحدق إلى لوحة بينما كانت السفينة تغرق في مياه المحيط.

فرانز رايكلت:
وكان فرانز رايكلت خياطا فرنسيا من أصل سويسرى، وهو من ابتكر «مظلة الملابس» أو المظلة القابلة للارتداء، وقام بمحاولة لاختبار ابتكاره هذا، ويعد رائد اختراع الهبوط بالمظلات، كما يشار إليه أحيانا باسم «خياط الطائر»، وكان تصميم المظلة أضخم قليلًا من الملابس العادية، يهدف إلى المساعدة في منع بعض الوفيات التي حدثت في الأيام الأولى للطيران عن طريق إبطاء هبوط القافز ودمج المظلة مع الطيار.

وعزم على تجربة البدلة في عام 1912 من على برج إيفل، بعد نجاح العديد من التجارب الأولية للبدلة على الدمى، وعندما وصل إلى برج إيفل يوم 4 فبراير، أصر على القفز وتجربة البدلة بنفسه بدلا من إجراء تجربة على الدمى، على الرغم من محاولات أصدقائه لإثنائه على القرار، لكنه قفز إلا أن المظلة فشلت ولقى فرانز ريتشليت مصرعه.

مايك هيوز:
شاهد..مصرع مغامر أمريكى بصاروخ من صنعه لإثبات نظريته أن الأرض ليست كروية – اليوم السابع
كان مايك هيوز صانع صواريخ يعتقد أيضًا أن الأرض مسطحة ولم يكن «يؤمن بالعلم»،وقد لفت هيوز، الذي كان سائق ليموزين عن طريق التجارة، انتباه وسائل الإعلام خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بسبب تصرفاته الغريبة، والتي تضمنت تسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة جينيس لأطول قفزة ليموزين في عام 2002.

كما أمضى سنوات في محاولة جمع الأموال لصاروخ يعمل بالطاقة البخارية، والذي كان يأمل أن يكون الخطوة الأولى نحو إثبات نظرية الأرض المسطحة.
كان مايك هيوز سائق ليموزين وهواة في بناء الصواريخ.بول باك / وكالة حماية البيئة-إفي / شاترستوك كما ادعى هيوز أنه يعتقد أن الأرض كانت مسطحة.

تم تأجيل الإطلاق المخطط له لعام 2019 حتى 22 فبراير 2020، عندما خطط هيوز ومعاونه، والدو ستيكس، لإطلاق الصاروخ على ارتفاع 5000 قدم في الهواء في حلقة من برنامج قناة علمية جديد بعنوان «رواد الفضاء محلية الصنع»، وقُتل هيوز، 64 عامًا، في إطلاق بارستو عندما انتشرت مظلات الصاروخ مبكرًا وانفصلت عن المركبة.

فرانسيس إدجار ستانلى:
اخترع الأمريكى فرانسيس إدجار ستانلى، مؤسس شركة سيارات ستانلى، سيارة ستانلى البخارية في عام 1896، وفى عام 1918 بينما كان يقود سيارته اضطر للقيام بانعطافه قوية ومفاجئة لتجنب عقبة في الطريق ما أدى إلى تحطم سيارته ووفاته.

وليام بولوك:
وقام الأمريكى وليام بولوك بتطوير آلة الطباعة، حيث عمل إسهامه على ازدهار وانتشار صناعة الطباعة والصحافة، وفى العام 1867 أثناء إجرائه تعديلات على مطبعة حديثة كان يقوم بتركيبها، سقطت آلة الطباعة الضخمة على قدمه، فتطورت إصابته إلى الغرغرينا وتوفى بينما كان يجرى عملية بتر القدم.

هنرى سمولينسكى:
ابتكر هنرى سمولينسكى، وهارولد بلايك، سيارة «أيف ميزار» وهى عبارة عن سيارة تم تزويدها بأجنحة، حيث قاما بدمج سيارة فورد بينتو، وطائرة سيسنا، وأثناء تجربة ابتكارهما في العام 1973، تحطم الجناحان أثناء التحليق في الجو، الأمر الذي تسبب في مقتلهما.

مارى كورى:
كما اكتشفت الفرنسية، البولندية الأصل، مارى كورى عنصرى الراديوم والبولونيوم، وصاغت مصطلح النشاط الإشعاعى«، وكورى تعتبر الوحيدة التي حصلت على جائزتى نوبل في فرعين مختلفين من العلوم ( الفيزياء والكيمياء)، ولسوء الحظ، شملت أبحاثها على الكثير من التعرض للأشعة، الأمر الذي أدى إلى وفاتها جراء إصابتها باللوكيميا 1934.

ألفريد نوبل:
نجح العالم السويدى ألفرد نوبل، الذي اختراع الديناميت، في العام 1867 بداعى مساعدة عمال المناجم على إنجاز عملهم الشاق، لكن هذا الابتكار تحول لاحقًا إلى آلة من آلات الحرب والدمار، وهو الأمر الذي استوجب ندمًا من مخترعه، حاول أن يعالجه بتخصيص ثروته لمنح جائزة «نوبل» الشهيرة، التي استهدفت تحفيز العلماء والمفكرين والأدباء وصانعى السلام.

ميخائيل كلاشينكوف:
ابتكر الروسى ميخائيل كلاشينكوف، الذي ابتكر أداة القتل السريعة والحاسمة التي سُميت باسمه لاحقًا، أعلن ندمه هو الآخر، حيث أكد بدوره أنه «يعانى ألما روحيًا» كلما سمع عن حالات قتل جديدة تحدث بسبب البندقية سريعة الطلقات التي كان هو من «أهداها» لعالمنا الملىء بالصراعات الحافلة بأنماط القتل المختلفة.

وتوفى «ميخائيل كلاشينكوف» مصمم بندقية الـ«كلاشنيكوف» عن عمر يناهز 94 سنة، وولد ميخائيل تيموفييفتش كلاشينكوف في 10 نوفمبر 1919 في أسرة فقيرة تعمل في الفلاحة، كانت والدته قد أنجبت 18 طفلًا، وكان هو أحد الثمانية الذين بقوا على قيد الحياة، وبدأ حياته المهنية عندما عمل فنيًا في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الميكانيكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى