منوعات

وكالة “ناسا” تعلن عن حدوث الانقلاب الشمسي

الترند العربي – متابعات

‏أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (‎ناسا) عن حدوث الانقلاب الشمسي اليوم 21 ديسمبر، الذي يعني بدء فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي، حسبما أفاد موقع قناة بينونة.

‏وقالت «ناسا» على موقعها على الإنترنت، «وفقاً لعلم الأرصاد الجوية، بدأ فصل الشتاء على الأرض في نصف الكرة الشمالي وموسم الصيف في نصف الكرة الجنوبي في 1 ديسمبر (كانون الأول) 2021، ومع ذلك، ففلكياً سيحدث الانقلاب الشمسي في 21 ديسمبر، ليجلب فصل الشتاء إلى نصف الكرة الشمالي».

‏وأوضحت «ناسا» أن الانقلابات تحدث مرتين في السنة. بالنسبة لنصف الكرة الشمالي، يحدث الانقلاب الصيفي فيما بين 20 – 21 يونيو، ويحدث الانقلاب الشتوي فيما بين 21 – 22 ديسمبر.

‏والانقلاب الشتوي المعروف أيضاً بـ«عيد منتصف الشتاء»، أو الليلة الأطول والأكثر ظلمة، يجلب أقصر نهار وأطول ليلة في العام لمواقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، مثل الولايات المتحدة، بينما يشهد النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أطول نهار وأقصر ليلة.

‏ويمكن حساب موعد حدوث الانقلاب الشتوي باستخدام أدوات فلكية مخصصة، حيث يستحيل على الشخص العادي رؤية تحرك الشمس في الاتجاه المعاكس، لأن ذلك يحدث في جزء من الثانية.

‏ويحدث هذا بسبب ميل محور دوران الأرض بزاوية نحو 23.5 درجة بالنسبة إلى مستوى مدارها حول الشمس، ومصطلح «انقلاب» يعني الانتقال من فصل الخريف إلى فصل الشتاء، ويحدث ذلك عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى