صحة

منها ممارسة الرياضة.. 5 نصائح لزيادة حدة ونشاط الدماغ

الترند العربي – متابعات

يعاني كثيرون من نقص الانتباه وشرود الذهن وقلة التركيز عند القيام بالمهمات اليومية كالعمل والدراسة، ويرجع ذلك إلى انخفاض معدلات نشاط الدماغ وقدرته على العمل بأداءٍ عال نتيجة الإرهاق والمرض في بعض الأحيان، ولكن هناك مجموعة من العادات اليومية التي بمقدورها تحسين القدرة العقلية.

وفي هذا الصدد، قدّم أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد كريستوفر بالمر، مجموعة من النصائح والعادات اليومية التي تحفز عملية الإدراك وتعمل على تقوية نشاط الدماغ وحدّته، حتى يتسنى لك العمل والدراسة بكفاءة عالية خلال اليوم.

وفيما يلي نستعرض أبرز العادات اليومية لحماية الدماغ وزيادة نشاطه وحدّته:

1- “تجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات”: تُسبب متلازمة التمثيل الغذائي عائقاً أمام نشاط وحدّة الدماغ، ويمكن التعافي منها عبر الالتزام بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وذلك بتقليل تناول الحبوب والمخبوزات والحلويات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو النشا.

2- “ممارسة الرياضة 5 أيام أسبوعيًا”: ينصح الخبراء من يعانون نقصاً في القوة الإدراكية، بممارسة التمارين الرياضية لمدة 45 دقيقة، 3 إلى 5 مرات في الأسبوع. إلى جانب تمارين الإطالة والعضلات الأساسية ورفع الأثقال أو الجري أو المشي السريع أو السباحة.

3- “النوم 7 ساعات على الأقل”: تؤدي قلة النوم إلى ضعف إدراكي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض عقلية ونفسية كالزهايمر والاكتئاب، لذا يُنصح بأخذ قسط كاف من النوم في الليلة الواحدة على ألا يقل عن 7 ساعات من النوم المتواصل.

4- “السعي لفهم النفس”: بمقدور الشخص الوقوف على بعض المشكلات النفسية في حياته والتي تقف عقبة أمام رغبته في ترقية قدراته العقلية، ويُنصح في هذه الحالة بالخضوع لعلاج نفسي لتأهيل المهارات الاجتماعية والعقلية.

5- “الاجتهاد في تحقيق الأهداف”: يتسبب عدم الرغبة في تحقيق الأهداف في استجابة مزمنة للضغط تؤدي إلى ضعف الوظائف الإدراكية، ويُنصح في هذه الحالة بالمشاركة الجماعية لتحقيق هدف ما الأمر الذي يحفز الدماغ ويدربها على تخطي هذه العقبات.

المصدر
أخبار 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى