العالم العربيمنوعات

معرض الرياض الدولي للكتاب يدخل «غينيس» برقمين عالميين

الترند العربي – الرياض

سجل معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 رقمين قياسيين بموسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، تمثّلا في أكبر كلمة مكونة مما يزيد على 7000 كتاب، شكّلت في مجموعها كلمة “ترجم”، إضافة إلى أكبر كتاب منبثق في العالم.

وتسلّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة شهادتي التسجيل، بحضور المحكم الرسمي لغينيس للأرقام القياسية، وجمعٌ من الشخصيات الثقافية، والأدبية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن تصميم أكبر كلمة مكونة من الكتب، كان بهدف تسليط الضوء على أهمية الترجمة في مد الجسور بين الدول والحضارات، وتفعيل التبادل الثقافي العالمي، إذ جاءت هذه الكلمة العملاقة على أربعة حروف منفصلة، واستُخدم في تجسيدها 7191 كتاباً، وهي حصيلة كتب مبادرة “ترجم” التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في وقتٍ سابق.

في حين اختير الرقم القياسي “أكبر كتاب منبثق” لتأكيد أهمية وجود الكتب في حياة الأطفال، ويعكس الكتاب العرضة السعودية “أحد عناصر قائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي في اليونسكو”؛ احتفاءً بتراث المملكة، والتاريخ السعودي، والاعتزاز به عالمياً.

ويتكون الكتاب من خمس صفحات منبثقة موجهة للأطفال، وهو من تأليف الكاتبة فاطمة يعقوب خوجة، ورسمته الفنانة ندى عبدالعزيز الموسى، ويتناول بداية العرضة السعودية، وسبب تأديتها، والأزياء التي يرتديها مؤدوها، بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة فيها.

ويأتي تسجيل هذين الرقمين القياسيين في غينيس للأرقام القياسية، في سياق حرص هيئة الأدب والنشر والترجمة على تعزيز حضور إنتاجات الأدب، والنشر والترجمة السعودية، بالمنظمات، والموسوعات على مستوى العالم؛ لتعريف المجتمع الدولي بما تتميز به المملكة من اهتمام بالقطاع الأدبي، والترجمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى