صحة

‏دراسة جديدة تكشف خطورة وتأثير كورونا على الدماغ

الترند العربي ـ متابعات

‏كشفت دراسة بريطانية أن عدوى فيروس كورونا حتى في الحالات الخفيفة يمكن أن تتسبب في تلف بعض مناطق الدماغ، كما أفادت صحيفة الرجل.

‏واستندت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة اكسفورد البريطانية، وتعد الأولى من نوعها التي تتناول تأثير فيروس كورونا على الدماغ، على فحوص لأشخاص قبل وبعد الإصابة.

‏ونقل موقع “ان بي سي” عن الدراسة أن العدد الأكبر من المشاركين كانوا مرضى تعرضوا لأعراض خفيفة، وهي الحالة الأكثر شيوعًا، في حين ركزت معظم الدراسات السابقة المتعلقة بالدماغ على المصابين بأعراض متوسطة وشديدة.

‎‏وتابع الباحثون في الدراسة الجديدة بيانات 401 شخص، تتراوح أعمارهم بين 51 و81 عامًا أصيبوا بكورونا، وفحصت أدمغتهم في المتوسط بعد حوالي خمسة أشهر من الإصابة، وقارنهم الباحثون بمجموعة لم تصاب بالمرض.

‎‏واكتشف الباحثون أنه في معظم الحالات أصيب المشاركون بفقدان فيما يعرف بالمادة الرمادية في الدماغ، وهي منطقة تحتوي على عدد كبير من الخلايا العصبية تقوم بمعالجة المعلومات، وإصدار أوامر جديدة تمر عبر لألياف العصبية.

‎‏كما وجدوا أنهم تعرضوا لفقدان في مناطق بالدماغ مرتبطة بحاسة الشم، وذلك بنسبة 0.2 إلى 2 في المائة، بالإضافة إلى ارتفاع معدل التشوهات في أنسجة المخ.

‎‏وأصيبوا أيضًا بانخفاض في الحجم الكلي للدماغ بنسبة 0.3 في المئة مقارنة بمن لا يعانون من المرض، أما في اختبارات الوظائف المعرفية، فقد تراجعت قدرة المصابين على معالجة المعلومات وإدارة المهام المعقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى