صحة

ما هي أسباب وأعراض “تسمم الشمس”؟

الترند العربي – متابعات
في مثل هذه الأيام ومع وصول درجات الحرارة خلال فصل الصيف لذروتها، تبدأ التحذيرات من بعض الحالات المرضية المصاحبة للتعرض للحرارة المرتفعة وأشعة الشمس المباشرة مثل الإجهاد الحراري وضربة الشمس والحمى وهى الحالات الأكثر شيوعًا، لكن ماذا عن تسمم الشمس؟.

وفقًا لموقع المصري اليوم تسمم الشمس مصطلح غير دارج يشير إلى حروق الشمس القوية، وهو حالة مرضية خطيرة تصيب البعض في حالة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من أشعة الشمس لفترات طويلة في فصل الصيف دون اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة كاستخدام الكريم الواقي للشمس وارتداء الملابس الفاتحة.

وعلى عكس حروق الشمس الخفيفة أو المعتادة، فإن الحروق الشديدة «تسمم الشمس» يتطلب التوجه للطبيب لتلقي العلاج اللازم، ومنع حدوث المضاعفات التي تتمثل في تلف الجلد والجفاف الشديد.

أعراض تسمم الشمس
تتمثل أعراض تسمم الشمس في ظهور تقرحات وتقشير في الجلد، واحمرار شديد وألم في الجسم، وجفاف وحمى مصحوبة بقشعريرة والشعور بالغثيان والصداع والدوخة، وقد يتطور للإماء.

ووفقًا لموقع «healthline»، فإن هناك عوامل خطر تزيد من احتمال الإصابة بتسمم الشمس، منها تناول المضادات الحيوية أو موانع الحمل عن طريق الفم، العيش في أماكن استوائية، استخدام مقشرات البشرة بكثرة، وضع زيوت حمضية على البشرة قبل التعرض للشمس.

مضاعفات تسمم الشمس
يشير موقع «healthline» إلى أن إهمال حالة تسمم الشمس قد يؤدي لمضاعفات تهدد الحياة، موضحًا أن بعض المضاعفات الخطيرة لتسمم الشمس قد لا تظهر إلى في وقت لاحق مثل التجاعيد المبكرة وبقع الجلد وازدياد خطر الإصابة سرطان الجلد.

علاج تسمم الشمس
قد يعتمد الطبيب في علاج حالات تسمم الشمس على بعض الأساليب التقليدية مثل الكمادات لتخفيض درجات الحرارة بالإضافة لاستخدام مستحضرات مرطبة للجلد للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الترطيب بالإضافة لاستخدام السوائل الوريدية وكريمات حروق الشمس ومسكنات الألم والمضادات الحيوية الموضعية.

طرق الوقاية
تشمل طرق الوقاية من الإصابة بتسمم الشمس، الطرق التقليدية للوقاية من الإصابات المرتبطة بالتعرض لأشعة والحرارة المرتفعة بشكل عام، كالآتي:

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الظهيرة قدر الإمكان.

2. ارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة، وارتداء نظارة الشمس والقبعة أو اصطحاب الشمسية في حالة الخروج نهارًا.

3. شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل.

4. استخدام واقي شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى