منوعات

“موسم العقارب” يبدأ في الخليج العربي

الترند العربي – متابعات

‏اعتباراً من الأربعاء، تبدأ الفترة الثانية من “موسم العقارب” المتعارف عليه في السعودية ومنطقة الخليج العربي، وهو موسم مناخي انتقالي تتغير فيه الأجواء من البرودة إلى الدفء كما ذكرت دنيا الاتحاد.

‏ويُطلق على الفترة الثانية من موسم العقارب اسم “عقرب الدم”، وتستمر 13 يوماً، وبالتحديد خلال الفترة من 23 فبراير إلى 7 مارس، وعُرفت بهذا الاسم تعبيراً عن شدة البرد، إذ أنها تلسع وتدمي من شدة برودتها. وتشتهر بنشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة، وخلالها تكثر الزهور في الأودية.

‏وتتأثر فترة “عقرب الدم” بهواء شمالي يحمل في طياته البرودة الشديدة على المناطق الشمالية، والشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية، والبرودة المعتادة على المناطق الوسطى والشرقية.

‏وفي نهاية هذه الفترة، تبدأ ما يُعرف بـ”سحب السرايات” في التشكل، وهي سحب صيفية ذات قصف الرعد، ووميض البرق. ويستمر “موسم العقارب” على مدى 39 يوماً، بداية من 10 فبراير وحتى 20 مارس من كل عام.

‏وينقسم “موسم العقارب” إلى 3 فترات، ومدة كل فترة 13 يوماً، ويطلق على الفترة الأولى اسم “عقرب السم”، وتحمل الفترة الثانية اسم “عقرب الدم”، ويطلق على الفترة الثالثة اسم “عقرب الدسم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى