العالم العربي

تدشين أول عملية لتوليد الكهرباء من سد النهضة

الترند العربي – متابعات

‏رئيس الوزراء الإثيوبي: نشدد على أهمية ‎سد النهضة في توليد الكهرباء لتحقيق التنمية لبلادنا، بحسب ما ذكرت صحيفة العين الإخبارية.

‏احتفال ‎إثيوبيا بهذه الخطوة يأتي وسط مشاركة رسمية حضرها كبار المسؤولين، وحضور إعلامي كبير لصحفيين من مختلف القنوات والوكالات الدولية والمحلية لنقل هذا الحدث الذي ظلت تنتظره إثيوبيا منذ بدء العمل في بناء سد النهضة أبريل 2011.

‏ووصلت أعمال البناء الكلية بالسد 83.9% حيث تم تدشين الإنتاج الأول للطاقة من ‎سد النهضة وسط مشاركة إعلامية دولية ومحلية، أبرزها حضور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة وسفراء الدول الأجنبية والأفريقية بأديس ابابا.

‏وبدأت عملية إنتاج الطاقة من السد اليوم الأحد من خلال تشغيل أول توربينة من بين توربينتين تم تركيبهما حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للتوربينة الواحدة 375 ميجاواط فيما ينتظر أن يتم إنتاج الطاقة من التوربينة الثانية لاحقا ليصل إجمالي الإنتاج الأولي من التوربينتين ما يعادل 750 ميجاواط.

‏وتعول ‎إثيوبيا على ‎سد النهضة ليكون قاطرة التنمية في البلاد مستهدفة الوصول إلى اكثر من 6 آلاف ميجاواط عند الانتهاء من بناء السد.

‏وكانت ‎إثيوبيا أعلنت أنها ستبدأ قريبا إنتاج توليد أكثر من 700 ميجاواط من الكهرباء عبر ‎سد النهضة الذي تخوض من أجله مفاوضات شاقة مع مصر والسودان، مؤكدة أن “هذه الخطوة لا تعني توقف المفاوضات الثلاثية”.

‏رئيس الوزراء الإثيوبي خلال حفل تدشين توليد الكهرباء من ‎سد النهضة: عملية تدشين إنتاج الكهرباء من السد هدية لجميع شعوبنا.. والمياه ستتدفق إلى ‎مصر و ‎السودان ولن يلحق بهما أي ضرر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى